"نتنياهو": "صفقة القرن" ليست ملحة.. الفلسطينيون غير مهتمين بها

السبت 25 أغسطس 2018 12:08 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إن "صفقة القرن" ليست ملحة في المرحلة الحالية، في ظل عدم الاهتمام الفلسطيني بها.

جاء ذلك، في معرض رده على أسئلة الصحفيين، خلال زيارته لليتوانيا لحضور قمة دول البلطيق، السبت، حيث أكد أنه "من الممكن تحقيق السلام، رغم أني لا أرى في هذا الملف أمرا ملحا".

وأوضح "نتنياهو"، أنه يرى عدم اهتمام الطرف الفلسطيني بـ"صفقة القرن"، بينما الجانب الأمريكي مهتم بالقضية.

ونفى أن يكون لديه أي علم باحتمالية إعلان "صفقة القرن" في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كما أفادت بعض التقارير في وقت سابق.

وتوقعت صحف عبرية، أن يعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تفاصيل رؤية إدارته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، خلال جلسة لـ"الأمم المتحدة" في أواخر سبتمبر/أيلول المقبل.

وترى واشنطن، التي ترفضها السلطة كوسيط لرعاية المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي، "أن أحدا لن يتمكن من حل النزاع، في حال لم يصل البرنامج إلى هدفه".

والثلاثاء الماضي، قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن "ترامب" والرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قد يجتمعان خلال مشاركتهما في المؤتمر السنوي للجمعية العامة لـ"الأمم المتحدة" الشهر المقبل في نيويورك.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، رجحت مصادر أمريكية تأجيل نشر خطة السلام الأمريكية لعدة أشهر، بسبب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك خشية احتمال تأثير بنود الصفقة التي تتطلب تنازلا إسرائيليا، على ترشيح نواب الحزب الجمهوري.

و"صفقة القرن"، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من "ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبو ديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن نتنياهو فلسطين إسرائيل