قطار المشاعر يعود لمركز التخزين بعد نهاية موسم الحج

السبت 25 أغسطس 2018 12:08 م

كشفت هيئة تطوير منطقة مكة، عن عودة قطار المشاعر إلى مركز تخزين القطارات، بعد انتهاء موسم الحج ونقله أكثر من 2 مليون حاج.

وبثت الهيئة عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، مقطعا مصورا لعودة آخر مقطورة لقطار المشاعر إلى مركز التخزين، وغردت قائلة: "وداعا حجاج بيت الله الحرام".

فيديو | عودة اخر مقطوره لـ #قطار_المشاعر_المقدسة الى مركز تخزين القطارات .. وداعاً حجاج بيت الله الحرام #حج_1439هـ#نجاح_موسم_الحج_١٤٣٩ pic.twitter.com/eprDIJ5HR7

— هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة (@MakkahAuthority) ٢٤ أغسطس ٢٠١٨

كما نشرت "إنفوغرافيك" يوضح إحصائية لأعداد الحجاج الذين تم نقلهم عبر قطار المشاعر المقدسة خلال موسم حج 1439 للهجرة، مشيرة إلى أن المجموع الكلي للحجاج الذين تم نقلهم عبر القطار بلغ (2.048.167) حاج وحاجة.

وكانت الانطلاقة الأولى للقطار، عام 1431 للهجرة (2010)، إيذانا بمرحلة جديدة في وسائل نقل الحجاج.

ويربط القطار بين جنوب شرق مشعر عرفات وجنوب غرب مشعر منى (منطقة الجمرات)، عبر مشعر مزدلفة.

ويبلغ مساره حوالي 20 كيلومترا، بسرعة تتراوح بين 80-120 كم في الساعة، ويسير دون سائق، بواسطة أنظمة آلية للتشغيل يتم التحكم بها عن طريق مركز التشغيل والمراقبة.

ويشتمل المشروع، على 9 محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة.

ويتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية وكهربائية، وبوابات أوتوماتيكية، تفصل بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار.

ويقدم القطار خدمات التفويج لأكثر من 72 ألف حاج في الساعة، ويصل عدد القطارات إلى 17 قطارا، تضم 204 عربات مكيفة بطول 300 متر، وتستوعب كل عربة 300 حاج، إضافة إلى عربتين أمامية وخلفية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية موسم الحج قطار المشاعر