مسؤول إيراني: قطر طلبت تنشيط خطوطها الملاحية معنا

السبت 25 أغسطس 2018 03:08 ص

أعلن مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية "هادي حق شناس"، أن قطر تقدمت بطلب تنشيط خطوط الملاحة البحرية مع إيران.

وقال "شناس"، في تصريح صحفي أدلى به، السبت، إن المبادرة القطرية تنص على تفعيل الملاحة بين ميناءي بوشهر، جنوبي إيران، وميناء حمد القطري، بحسب وكالة أنباء "فارس".

وأوضح أن قطر كانت قبل الحظر السعودي الإماراتي تؤمن بضائعها من هاتين الدولتين، لكنها طلبت الآن زيادة الحركة الملاحية عبر الخطوط البحرية مع إيران لتعزيز التجارة معها.

وأكد المسؤول الإيراني أنه تم، نظرا للحظر الإماراتي والسعودي، إبلاغ الجانب القطري بإمكانية الاستفادة من ميناء بوشهر لتنفيذ عمليات تصدير واستيراد البضائع، وعمليا تم تنفيذ جزء من هذه العمليات، حيث تمر ترانزيت المنتوجات الزراعية عبر ميناء بوشهر إلى ميناء حمد القطري.

وأكد مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية أنه يمكن نقل البضائع العابرة من تركيا ودول الجوار الأخرى إلى موانئ قطر باستخدام خطوط الملاحة المناسبة من ميناء بوشهر في إيران.

وأوقفت السعودية والإمارات حركة النقل البري والبحري مع قطر، بعد قرار مقاطعتها في 5 يونيو/حزيران 2017، مما خلق أزمة في قطاع اللوجستيات القطري في بداية المقاطعة.

وقدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر للسلطات القطرية، يوم 23 يونيو/حزيران 2017، عبر وساطة كويتية، قائمة تتضمن 13 مطلبا، محددة تنفيذها كشرط لرفع الحصار عن قطر، ومن أبرزها خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد جميع عناصر "الحرس الثوري" الإيراني من الأراضي القطرية.

ورفضت قطر بشكل قاطع الاستجابة لهذه المطالب، قائلة إنها مستعدة لخوض مفاوضات مع الدول التي تحاصرها لكن دون أي شروط مسبقة.

وفي أواخر أغسطس/آب 2017، أعلنت قطر عن استئناف عمل سفارتها في طهران التي سحبت منها سفيرها في يناير/كانون الثاني 2016 بعد اعتداء متظاهرين إيرانيين على مبنى السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مدينة مشهد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران قطر العلاقات القطرية الإيرانية ميناء بوشهر ميناء حمد