"فورين بوليسي": الأردن لديه ازدواجية في الاعتماد على الذات

السبت 25 أغسطس 2018 05:08 ص

هاجمت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، ازدواجية تصريحات المسؤولين الأردنيين التي تدعو للاعتماد على الذات، فيما تواصل طلب المعونات الاقتصادية من الغرب.

وقالت المجلة إن تصريحات ولي العهد الأردني الأمير "الحسين بن عبدالله" التي قال فيها "نحن نعيش في عصر الاعتماد على الذات"، فيها الكثير من الحساسية، لكنه كغيره من المسؤولين الأردنيين، يلعب لعبة مزدوجة، وصارت معروفة في الخطاب الرسمي، أي ضرورة الاعتماد على الذات في حديثهم مع الأردنيين، ولعب دور الضحية على المستوى الدولي".

وأضافت "فورين بوليسي": "في الوقت الذي زادت فيه الحكومة من دعواتها للاعتماد على الذات في الداخل، إلا أن عمان صعدت من اعتمادها على الدعم الخارجي، حيث بحثت في زمن الأزمة عن دعم من الرياض وواشنطن".

وأشارت إلى أن كلام الأمير لا يختلف عما قاله رئيس الوزراء المستقيل "هاني الملقي"، عندما كان البلد يتجه نحو أزمة مالية، موضحة أن "إصلاحات الملقي كانت تتضمن قانون ضريبة جديدة أغضب الأردنيين، واندلعت التظاهرات ضد هذا القانون، وانتهت باستقالته".

ونوهت المجلة أن "المشكلة في الخطاب المزدوج من الاعتماد على الذات من جهة، وطلب الدعم الخارجي من جهة، هو أن الدعم الخارجي يأتي بثمن داخلي، ففي يونيو/حزيران هاجم المتظاهرون رئيس الوزراء المستقيل، لقبوله الدعم من صندوق النقد الدولي، بل إن بعض المتظاهرين ذهبوا لانتقاد الملك".

وأكدت المجلة، أن "الأردنيين ليسوا مخطئين بأن الدعم الأجنبي يأتي بضغوط، فحزمة الدعم الخليجي جاءت بمطالب ضمنية، فبعد أيام من توقيع الصفقة أعلن الأردن في 15 مايو/أيار أنه لن يعين سفيرا في طهران".

واختتمت الصحيفة الأمريكية مقالها قائلة إن الحكومة الأردنية "فشلت في الالتزام بمبدأ الاعتماد على النفس، وزادت من جهودها للحصول على الدعم الخارجي، في وقت يشعر فيه الأردنيون بعدم الراحة؛ لأن المساعدات تأتي بشروط".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن فورين بوليسي الملك عبدالله الثاني الاقتصاد الأردني