"نافعة": القمع بمصر جعل الجيش فوق الأرض و"الإخوان" تحتها

السبت 25 أغسطس 2018 07:08 ص

اعتبر السياسي والأكاديمي المصري "حسن نافعة" أن النظام يتعمد إغلاق المجال العام نهائيا حتى لا يصبح هناك سوى المؤسسة العسكرية فوق الأرض وجماعة "الإخوان المسلمون" تحتها الأرض، مشيرا إلى أن هذا الوضع بالغ الخطورة.

ورأى "نافعة" في تغريدة له على حسابه في "تويتر" أن اعتقال الدبلوماسي السابق "معصوم مرزوق" والأكاديمي "يحيى القزاز" خطأ سياسي فادح فضلا عن كونه جريمة قانونية وأخلاقية.

وقال إن النظام يتبع منهج (من ليس معي فهو ضدي ومع الإخوان)".

 

القبض على مرزوق والقزاز لا يعد فقط جريمة قانونية وأخلاقية وإنما ايضا خطأ سياسي فادح يؤكد أن النظام يتبع منهج "من ليس معي فهو ضدي ومع الإخوان" و أنه يتعمد إغلاق المجال العام نهائيا حتى لا يصبح هناك سوى المؤسسة العسكرية فوق السطح وجماعة الاخوان تحت الأرض. وهذا وضع بالغ الخطورة

— Hassan Nafaa (@hassanafaa) ٢٥ أغسطس ٢٠١٨

وفي وقت سابق السبت، طالب الرئيس السابق لمؤسسة "الأهرام" الصحفية في مصر "أحمد السيد النجار"، بإطلاق سراح معتقلي الرأي في البلاد، معتبرا أن "الروح بلغت الحلقوم" جراء القمع المتواصل.

والخميس الماضي، اعتقلت السلطات المصرية الدبلوماسي السابق "معصوم مرزوق"، والخبير الاقتصادي "رائد سلامة"، والأكاديمي "يحيى القزاز"، و4 معارضين بارزين هم "نرمين حسين"، و"عمرو محمد"، و"عبدالفتاح سعيد"، و"سامح سعودي".

وجاءت حملة الاعتقالات الأخيرة، بعد أيام من طرح "مرزوق" مبادرة لحلحلة الأزمة السياسية في البلاد.

ودعت مبادرة "مرزوق" لإقامة استفتاء على بقاء الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي" في سدة الحكم، وتشكيل مجلس مدني لـ3 سنوات تمهيدا لانتخابات رئاسية وبرلمانية.

ومنذ إطلاق "مرزوق" مبادرته، توالت البلاغات التي يقدمها محامون موالون للنظام للنائب العام، وتتهمه بمحاولة "قلب نظام الحكم وتعمد إثارة الرأي العام".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبادرة حسن نافعة الجيش المصري قمع اعتقالات معصوم مرزوق

نافعة يطالب المصريين بالاستعداد لمرحلة ما بعد السيسي