مصر.. دعوات لتفعيل قانون تحصين العسكريين مع "معصوم مرزوق"

السبت 25 أغسطس 2018 08:08 ص

دعا مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان "جمال عيد" إلى تفعيل القانون المصري الخاص بتحصين العسكريين مع مساعد وزير الخارجية الأسبق "معصوم مرزوق"، الذي اعتقلته السلطات المصرية قبل يومين.

وتساءل "عيد" عبر صفحته على "تويتر"، قائلا: "إذا كان قانون تحصين العسكريين، لا يحمى أحد أبطال حرب أكتوبر مثل السفير معصوم مرزوق، طيب عملوه لمين؟".

وأضاف: "الراجل حارب عشان الأرض سنة ٧٣، ودافع عن الارض ٢٠١٦، وبرضه اتحبس.. نمشي على أيدينا عشان نشوف الوضع المقلوب معدول؟".

اذا كان قانون تحصين العسكريين،لا يحمى أحد ابطال حرب اكتوبر زي السفير معصوم مرزوق، طيب عملوه لمين؟
الراجل حارب عشان الارض سنة ٧٣، ودافع عن الارض ٢٠١٦،، وبرضه اتحبس!
نمشي على ايدينا عشان نشوف الوضع المقلوب معدول؟!!!!!!!!!

— Gamal Eid (@gamaleid) August 24, 2018

والجمعة، قررت النيابة المصرية، حبس "مرزوق"، و6 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيق معهم في اتهامات بينها "التحريض على التظاهر".

والخميس، أوقفت السلطات الأمنية "مرزوق"، والخبير الاقتصادي "رائد سلامة"، والأكاديمي "يحيي القزاز"، و4 معارضين بارزين هم "نرمين حسين"، و"عمرو محمد"، و"عبدالفتاح سعيد"، و"سامح سعودي".

وجاءت حملة الاعتقالات الأخيرة، بعد أيام من طرح "مرزوق" مبادرة لحلحلة الأزمة السياسية في البلاد.

ودعت مبادرة "مرزوق" لإقامة استفتاء على بقاء الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي" في سدة الحكم، وتشكيل مجلس مدني لـ3 سنوات تمهيدا لانتخابات رئاسية وبرلمانية.

ومنذ إطلاق "مرزوق" مبادرته، توالت البلاغات التي يقدمها محامون موالون للنظام للنائب العام، وتتهمه بمحاولة "قلب نظام الحكم وتعمد إثارة الرأي العام".

  كلمات مفتاحية

مصر معصوم مرزوق جمال عيد الشبكة العربية لحقوق الإنسان اعتقالات حرب أكتوبر