تراجع عجز ميزانية عمان وتأشيرات القطريين أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 26 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، اتفاق قطر والهند على إعفاء المواطنين القطريين من متطلبات التأشيرة العادية لدخول الهند، وإعلان سفير أوكرانيا لدى الدوحة، عن إعفاء القطريين من تأشيرة دخول كييف نهاية أكتوبر/تشرين الأول المُقبل.

واحتفت الصحف، بتراجع عجز الميزانية العامة لسلطنة عمان، ليصل إلى 1095 مليون ريال عماني خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، مقارنة بـ2035.4 ملايين ريال عماني خلال نفس الفترة من العام الفائت.

وترقبت الصحف استعداد الحكومة الكويتية لإقرار 7 قوانين جديدة، وإرسالها إلى مجلس الأمة، من أجل إكمال عقد القوانين التي أنجزتها على صعيد المتطلبات التشريعية ضمن خطة التنمية.

وكشفت الصحف استهداف السعودية رفع نسبة النساء السعوديات العاملات من إجمالي القوى العاملة إلى 25%، وزيادة نسبة التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل إلى 15%، ورفع الامتثال بنظام حماية الأجور إلى 80%.

ونقلت الصحف، عن مصدرين مطلعين، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في مراحل متقدمة من محادثات مع أكثر من مشترٍ محتمل، بما في ذلك "إيني" الإيطالية بينما تستعد لبيع حصص أقلية في أنشطتها للتكرير. (الخليج)

ولفتت الصحف، عن صدور قرار عن رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار البحرينية الشيخة "مي بنت محمد آل خليفة"، بحل جمعية "التبادل الثقافي البحريني الأمريكي"، وتصفية الجمعية في شقيها المالي والقانوني. (أخبار الخليج)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف نقطة أمنية بمدينة العريش المصرية، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من أفراد الشرطة. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير التعليم السعودي "أحمد العيسى"، نيتهم تشغيل "مدينة بكة للتربية الخاصة"، في مدينة مكة، موضحاً أنها أكبر مدينة من نوعها في الشرق الأوسط لذوي الإعاقة، وتستوعب ألف طالب وطالبة. (الحياة)

كشف التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عن استهداف استراتيجيتها عدداً من الالتزامات في مقدمتها رفع نسبة النساء السعوديات العاملات من إجمالي القوى العاملة إلى 25%، وزيادة نسبة التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل إلى 15%، ورفع الامتثال بنظام حماية الأجور إلى 80%، وزيادة حجم مبيعات الأسر المنتجة المدعومة من بنك التنمية الاجتماعية لتصل مليارين ونصف المليار. (الرياض)

اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي، خلال النصف الأول من العام الجاري، تقديم 55 قرضا صناعيا، للمساهمة في تمويل 46 مشروعًا صناعيًا جديدًا، وتوسعة 9 مشاريع صناعية قائمة، بلغ مجموع اعتماداتها 2.2 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي استثماراتها 4.3 مليارات ريال. (الاقتصادية)

انخفض نصيب الفرد في السعودية من مياه الشرب في عام 2017، إلى 265 لتراً يومياً، فيما كان في العام السابق له 270 لتراً يومياً، بعدما وصلت كمية استهلاك مياه الشرب، خلال العام الماضي 3.150 مليون متر مكعب، في مقابل عدد السكان البالغ 32.5 مليون نسمة. (الحياة)

الإمارات

قال مصدران مطلعان، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في مراحل متقدمة من محادثات مع أكثر من مشترٍ محتمل، بما في ذلك "إيني" الإيطالية بينما تستعد لبيع حصص أقلية في أنشطتها للتكرير. (الخليج)

أطلقت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، من خلال شركتها التابعة "دبي التجارية العالمية" (دي تي وورلد)، بوابة تجارية جديدة، ستسهم في تمكين التجارة، وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية في الدومينيكان. (الإمارات اليوم)

ارتفع عدد المؤسسات الاستثمارية التي دخلت سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال النصف الأول من الحالي، بنسبة 6%، لتصل إلى 7900 مؤسسة استثمارية، منها 5900 مؤسسة أجنبية و2000 مؤسسة محلية. (الاتحاد)

ينتظم الأحد، قرابة 28 ألفاً من كوادر الميدان التربوي في دوامهم المدرسي في كل إمارات الدولة، وذلك تزامناً مع انطلاق العام الدراسي الجديد. (البيان)

تستأنف الأحد، المراكز التسعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في استقبال مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب الراغبين في الاستفادة من مبادرة "احم نفسك بتعديل وضعك"، بعد أن أغلقت أبوابها طوال أيام إجازة العيد. (الإمارات اليوم)

ارتفعت ودائع غير المقيمين لدى البنوك العاملة بالإمارات بنهاية يوليو/تموز الماضي إلى 196.1 مليار درهم، لتحقق أعلى مستوى منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول 2016. (البيان)

احتفظ فريق "الوحدة" بلقب كأس سوبر الخليج العربي الإماراتي في نسخته الحادية عشرة، بعد فوزه على منافسه فريق "العين" بضربات الترجيح من نقطة الجزاء 4/3، بعدما انتهت بالتعادل 3/3 في وقتها الأصلي. (الخليج)

قطر

أعلن سفير أوكرانيا لدى قطر "أيفهين ميكيتينكو"، عن إعفاء القطريين من تأشيرة دخول أوكرانيا نهاية أكتوبر/تشرين الأول المُقبل. (الراية)

اتفقت قطر والهند على إعفاء المواطنين القطريين من متطلبات التأشيرة العادية لدخول الهند، ومنحهم أفضلية الحصول على التأشيرة الإلكترونية. (العرب)

قال مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية "هادي حق شناس"، إن قطر تقدمت بطلب تنشيط خطوط الملاحة البحرية مع إيران. (الوطن)

أظهرت إحصائيات حديثة للشركة القطرية لإدارة الموانئ "موانئ قطر"، عن تعاملها مع 2493 سفينة، و665.5 ألف طن بضائع عامة، و647.2 حاوية، منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن. (الشرق)

الكويت

تستعد الحكومة الكويتية لإقرار 7 قوانين جديدة، وإرسالها إلى مجلس الأمة، من أجل إكمال عقد القوانين التي أنجزتها على صعيد المتطلبات التشريعية ضمن خطة التنمية. (الجريدة)

كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية في الكويت "أحمد الجسار"، عن تحديد 15 وظيفة للتكويت، كما تم إنهاء خدمات 3140 موظفاً وافداً في مختلف الجهات الحكومية. (الراي)

تراجع حجم الاستثمارات الكويتية في البورصة خلال يوليو/تموز الماضي، بنحو 68.7 ملايين دينار، في الوقت الذي ارتفع فيه صافي استثمارات الخليجيين بقيمة 20.6 ملايين دينار نتيجة دخول استثمارات جديدة من قبل الشركات والمؤسسات. (السياسة)

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي "خالد مهدي"، أن تقرير الربع الأول من خطة التنمية السنوية الحالية، سجل إنفاق نحو 160 مليون دينار، متفوقا على نسبة العام السابق. (الراي)

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز"، تصنيف السندات الحكومية للكويت بالعملتين الأجنبية والمحلية عند "Aa2" مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (القبس)

البحرين

شددت رئيسة لجنة الاعتماد الأكاديمي في البحرين "منى البلوشي" على ضرورة التحقق من المعلومات التي أثيرت بشأن الشهادات الممنوحة من جامعات غير معترف بها من خارج مملكة البحرين، والتأكد من عدم وجود أي من الذين اعتمدوا على مثل هذه الشهادات للتأهل لوظائف أو لمراكز على رأس أعمالهم أو مواقعهم الوظيفية. (البلاد)

صدر عن رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار البحرينية الشيخة "مي بنت محمد آل خليفة"، قرار بحل جمعية "التبادل الثقافي البحريني الأمريكي"، وتصفية الجمعية في شقيها المالي والقانوني. (أخبار الخليج)

عمان

شهد عجز الميزانية العامة لسلطنة عمان، تراجعا كبيرا ليصل إلى 1095 مليون ريال عماني خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، مقارنة بـ2035.4 ملايين ريال عماني خلال نفس الفترة من العام الفائت. (الشبيبة)

ارتفعت الإيرادات العامة لسلطنة عمان، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، إلى نحو 4.5 مليار ريال، بزيادة 23.5%، مقارنة بنهاية النصف الأول من العام الماضي، وهو ما يُعزى إلى الزيادة التي حققتها صادرات النفط والغاز، إلى جانب الزيادة النسبية في إيرادات الجمارك وضريبة الشركات والإيرادات الرأسمالية. (الوطن)

أكملت وزارة التربية والتعليم العمانية، استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ الأحد، بدوام المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة التربوية بالمديريات التعليمية في المحافظات وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والوظائف المرتبطة بها في مختلف المدارس في محافظات السلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

ارتفع عدد الزوار السعوديين إلى أبوظبي بنسبة 57% خلال يونيو/حزيران الماضي، فيما ارتفع عدد الزوار من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإمارة بنسبة 27% خلال يونيو/حزيران مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الاتحاد)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة عمران، باتجاه أراضي المملكة، حيث تم اعتراض الصاروخ وتدميره دون أن ينتج أي إصابات. (الشرق الأوسط)

تمكنت قوات الجيش اليمني يدعمها التحالف العربي، من تفجير 6 ألغام بحرية زرعتها ميليشيات جماعة الحوثيين في المياه الدولية في البحر الأحمر. (الحياة)

شؤون عربية

بلغ التوتر بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية، مستوى جديداً، بعدما قررت واشنطن معاقبة الفلسطينيين مالياً، ووقف آخر دعم تقدمه إلى السلطة الفلسطينية، وقدره 200 مليون دولار، الأمر الذي وصفه مسؤولون فلسطينيون بـ"الابتزاز"، رافضين الخضوع والعودة إلى العملية السلمية في مقابل استئناف الدعم المالي. (الحياة)

توجه وفد من حركة "فتح"، من رام الله إلى القاهرة، للقاء المسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية، للبحث في ملفي التهدئة مع (إسرائيل) والمصالحة مع حركة "حماس"، بعدما كانت "فتح" قاطعت اللقاءات التي جرت مؤخراً بين الفصائل في مصر لمناقشة الملفات ذاتها، في ظل رفضها للتهدئة بين "حماس" و(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، انضمام فرقاطتين عسكريتين إلى مجموعة سفنها المرابطة في البحر المتوسط، كما أفادت بأن المدمرة الأمريكية "يو إس إس سوليفان" وصلت إلى الخليج العربي محملة بـ56 صاروخاً من طراز "كروز"، بهدف تنفيذ ضربة على سوريا. (الحياة)

قال المستشار الرئيسي لقوات التحالف الدولي ضد "الدولة الإسلامية"، خلال جولة في شرق سوريا، إن أولوية واشنطن هي "إخراج القوات الإيرانية من سوريا". (الشرق الأوسط)

تلقى الرئيس السوداني "عمر البشير"، اتصالاً من نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، أكد خلاله الحرص على تطوير العلاقات بين البلدين، فيما يزور رئيس الوزراء السوداني القاهرة الخميس المقبل. (الحياة)

تدرس وزارات مصرية، تطبيق حوافز مختلفة لاجتذاب السياح، ومنها إلغاء تطبيق "ضريبة القيمة المضافة" على السلع المتداولة في المناطق السياحية؛ تشجيعاً للسياح على زيادة الإنفاق على التسوق. (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، دعمها كل المُبادرات الدولية التي تأتي في إطار الوساطة الأممية لتحقيق الاستقرار في ليبيا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تأشيرات استثمارات ميزانية أدنوك الخليج توظيف السعوديات صحف