"نوبل" تحتفي بـ48 سيدة غيرن العالم

الأحد 26 أغسطس 2018 08:08 ص

احتفت جائزة "نوبل" العالمية، السبت، بـ48 امرأة حصلن على جائزة "نوبل" في مختلف مجالاتها منذ انطلاق الجائزة، وذلك تحت شعار "المرأة التي غيرت العالم".

وقالت جائزة "نوبل" على موقعها الرسمي، في تقديمها لأسماء النساء اللاتي حصلن على جائزة نوبل في مختلف فروعها، أن "ماري كوري" أول امرأة تُمنح جائزة "نوبل" في الفيزياء عام 1903، يليها "بيرثا فون ستنر" التي حصلت على جائزة "نوبل" للسلام في عام 1905.

كما أشارت جائزة "نوبل" إلى أنه اعتبارا من عام 2017 منحت جائزة نوبل للنساء 48 مرة، منحت فيها "ماري كوري" الجائزة مرتين.

وفى عام 2009، حصلت 5 نساء على جائزة نوبل.

وعربيا، تم الاحتفاء بالإيرانية "شيرين عبادي"، المحامية والقاضية والمدافعة عن حقوق الإنسان، لحصولها على جائزة "نوبل" للسلام.

وقد حصلت "شيرين" على الجائزة، في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2003 لجهودها من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان خاصة بشأن النساء والأطفال، وقد أثنت عليها لجنة الجائزة بصفتها شخصية شجاعة لم تذعن للتهديدات التي هددت أمنها الشخصي وسلامتها.

كما جاءت الناشطة الحقوقية اليمنية والمدافعة عن حقوق الإنسان "توكل كرمان" ضمن القائمة، حيث فازت عام 2011 بعد اندلاع ثورات الربيع العربي، بجائزة "نوبل" للسلام عقب نشاطها المعارض في اليمن.

وحازت "توكل كرمان" على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية "إلين جونسون سيرليف" والناشطة الليبيرية "ليما غوبوي"، وبهذه الجائزة أصبحت "توكل" خامس شخصية عربية وأول امرأة عربية تحصل على جائزة "نوبل".
 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نوبل امرأة الاحتفاء بالمرأة نوبل للسلام نساء