صحفي مصري: المرأة ستؤم الرجال في الصلاة قريبا

الأحد 26 أغسطس 2018 10:08 ص

صرح الكاتب الصحفي المصري "شريف الشوباشي" إن فكرة وجود امرأة إماما للمسجد على غرار ما يحدث في بعض الدول الأوربية حاليا هو أمر غير مستبعد حدوثه عربيا، في المستقبل القريب.

وتابع الصحفي في تصريحات تليفزيونية له أن "المجتمع الآن لا يتقبل فكرة وجود سيدة إمام مسجد، لكن بعد 10 سنوات هذا الأمر سيحدث"، معقبًا: "قد لا أكون موجودا حينها، لكن الأكيد أن هذا سيحدث".

وتابع "الشوباشي"، خلال تصريحاته، مساء السبت، أن "المرأة كانت تحارب في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن باب أولى أن تؤم المصلين"، معقبا: "المرأة تُحارب وتقتل من أجل رفعة الإسلام، لكنها لا تؤم المصلين".

 

 

على الناحية الأخرى انتقد علماء الدين في مصر، دعوات الصحفي المصري المثيرة للجدل حول إمامة المرأة، نافين أن يكون ذلك مشرعا في الدين الإسلامي سواء في قرآن أو سُنة نبوية.

وتبادل معارضو تلك الدعوات، مقطعا سابقا للمستشار العلمي لمفتي الجمهورية "مجدي عاشور"، أكد فيه له أنه لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل في صلاة الجماعة سواء كانت فرضا أو نفلا، ولا تصح صلاة الرجل خلفها، وهذا باتفاق جميع العلماء.

وكان "عاشور" قد استشهد على فضائية "الناس" في وقت سابق بقول الإمام النووي في المجموع (4/152): "وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّهُ لا تَجُوزُ صَلاةُ رَجُلٍ بَالِغٍ وَلا صَبِيٍّ خَلْفَ امْرَأَةٍ.. وَسَوَاءٌ فِي مَنْعِ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ صَلاةُ الْفَرْضِ وَالتَّرَاوِيحِ، وَسَائِرُ النَّوَافِلِ، هَذَا مَذْهَبُنَا، وَمَذْهَبُ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ رحمهم الله، وَحَكَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ فُقَهَاءِ الْمَدِينَةِ التَّابِعِينَ، وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَسُفْيَانَ وَأَحْمَدَ وَدَاوُد".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إمامة المرأة تمكين المرأة شرع إسلام جدل غريب مساواة مصر فتوى