الرئيس الإيراني يؤكد دعم بلاده لقطر في مواجهة الحصار

الأحد 26 أغسطس 2018 12:08 م

شدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأحد، خلال اتصال هاتفي بأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" على دعم إيران المتواصل للدوحة في مواجهة الإجراءات المفروضة عليها من بعض الدول العربية.

وقال موقع الرئاسة الإيراني إن "روحاني" أكد، خلال الاتصال، رغبة بلاده في تعزيز مستوى العلاقات الثنائية مع دولة قطر.

ودعا "روحاني" أمیر قطر للمشارکة في منتدى الشراکة الآسیویة في طهران.

واعتبر الرئيس الإيراني محاولة تسهيل أنشطة التجار والمستثمرين الإيرانيين والقطريين أمرا ضروريا، قائلا : "تأسيس خط الملاحة المشتركة قد يساعد تجارة البلدين".

ولفت "روحاني" إلى أن الشركات الإيرانية المشاركة في تنفيذ المشروعات الإعمارية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمونديال 2022 الذي تستضيفه الدوحة، تستعد لتصدير الخدمات التقنية، والهندسية لقطر.

وأمس السبت، أعلن مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية "هادي حق شناس"، أن قطر تقدمت بطلب تنشيط خطوط الملاحة البحرية مع إيران.

وأوقفت السعودية والإمارات حركة النقل البري والبحري مع قطر، بعد قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في 5 يونيو/حزيران 2017، مما خلق أزمة في قطاع اللوجستيات القطري في بداية الحصار.

وفي أواخر أغسطس/آب 2017، أعلنت قطر عن استئناف عمل سفارتها في طهران التي سحبت منها سفيرها في يناير/كانون الثاني 2016، بعد اعتداء متظاهرين إيرانيين على مبنى السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مدينة مشهد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية حصار قطر دول الحصار حركة الملاحة مونديال 2022