"سامح شكري" و"عباس كامل" يتوجهان لإثيوبيا لبحث سد النهضة

الأحد 26 أغسطس 2018 01:08 ص

يتوجه وزير الخارجية المصري "سامح شكري" ورئيس المخابرات العامة اللواء "عباس كامل"، الإثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث عدة أمور بينها متابعة التطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها الأحد، إن "شكري" و"كامل"، سينقلان خلال الزيارة رسالة شفهية من الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي" إلى رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، دون تفاصيل عن فحوى تلك الرسالة.

وأشار بيان الخارجية المصرية إلى أن "الزيارة تهدف إلى متابعة مسار العلاقات المصرية الإثيوبية وسبل دعمها، والتطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة".

وقالت الخارجية إن "الاجتماع مع رئيس الوزراء الإثيوبي من المنتظر أن يبحث أيضا تطورات إنشاء صندوق للبنية التحتية بين مصر وإثيوبيا والسودان، بما يسهم في تفعيل التعاون المشترك في مجال المشروعات التنموية، وكذا التطورات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي وسبل دعم السلام والاستقرار في تلك المنطقة الحيوية والهامة لمصر".

ويأتي الإعلان المصري بعد يوم من إقرار رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال مؤتمر صحفي السبت بأديس أبابا، بتأخر أعمال البناء في "سد النهضة" التي كان من المقرر أن تنتهي في 2016، لإخفاقات شركة إنشاءات إثيوبية.

وفي 2 أبريل/نيسان 2011، أطلقت إثيوبيا مشروع "سد النهضة" الذي يتم تشيده بإقليم "بني شنقول ـ جمز" على الحدود الإثيوبية السودانية، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في مايو/ أيار الماضي، إنجاز 66% حتى الآن من مراحل بناء السد.

وتتخوف مصر من تأثيرات سلبية محتملة للسد الإثيوبي على حصتها المائية 55.5 مليار متر مكعب، بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصر، وإن الطاقة الكهربائية التي سيولدها السد (منها 6000 ميغاوات داخليا و2000 بيع للدول المجاورة) ستساعد في القضاء على الفقر، وتعزيز النهضة التنموية في إثيوبيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا آبي أحمد علي سامح شكري عباس كامل سد النهضة