إيران: نقيم مع تركيا أفضل العلاقات في المنطقة

الأحد 26 أغسطس 2018 02:08 ص

أكد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، أن تركيا تأتي على رأس الدول التي تحتفظ بلاده معها بأفضل العلاقات في المنطقة.

وقال "ظريف" في حوار مع التليفزيون الرسمي الإيراني: "تأتي تركيا على رأس الدول التي نتفاهم معها بأفضل شكل في المنطقة"، مضيفا أن إيران تمتلك علاقات جيدة مع أذربيجان، والعراق، وباكستان، وأفغانستان أيضا.

واعتبر "ظريف" أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها تركيا في الآونة الأخيرة ناجمة عن المناخ النفسي الذي خلقته الولايات المتحدة، مضيفا "رغم عدم وجود أي عقوبات قانونية يستمر الدولار الأمريكي في الارتفاع"، مشيرا إلى أن إيران ستعمل مع تركيا والعراق من أجل حل مشكلات البيئة والمياه.

ومطلع الشهر الجاري، دخلت المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على طهران حيّز التنفيذ، بعد 3 أشهر على قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع الدول الست الكبرى.

بينما يتم تطبيق المرحلة الثانية من هذه العقوبات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحظر تصدير النفط الإيراني.

وتحول العقوبات الجديدة دون استخدام إيران للدولار الأمريكي في تجارتها، كما تعد ضربة موجعة لصادرات النفط الإيراني، الذي تشكل إيراداته مصدر دخل رئيسيا لإيران.

ومن المنتظر أن تؤثر العقوبات على دول أخرى، حيث أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بقرارها وتواصل تبادل التجارة مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران جواد ظريف العلاقات التركية الإيرانية الاقتصاد الإيراني