موقع: "بن سلمان" طلب من قادة التحالف تجاهل الانتقادات الدولية

الأحد 26 أغسطس 2018 03:08 ص

نقل موقع "الخليج أونلاين" عن مصدر مطلع، قوله إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" طلب من قادة عسكريين بالتحالف العربي الذي تقوده المملكة مواصلة عملياتهم في اليمن، وتجاهل الانتقادات الدولية.

ونقل المصدر تصريحات قال إنها منسوبة لـ"بن سلمان" خلال اجتماعه مع القادة العسكريين بعد مجزرة الحُديدة غربي اليمن، بداية الشهر الجاري.

وجاء في هذه التصريحات على لسان "بن سلمان": "لا تكترثوا للانتقادات الدولية.. نريد أن نترك أثراً كبيراً في وعي الأجيال اليمنية، ونريد لأطفالهم ونسائهم؛ بل لرجالهم، أن يرتعدوا كلما ذُكر اسم السعودية".

ولم يتسن التأكد من صحة هذه التصريحات، كما لم يصدر تعقيب فوري من أي مصدر سعودي.

وفي وقت سابق، اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، قوات التحالف العربي، بالتستر على جرائم حرب ترتكبها في اليمن، والفشل في إجراء تحقيقات ذات مصداقية، حول الاتهامات الموجهة لها.

وقالت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان، الجمعة، إن التحقيقات التي أجراها التحالف حول جرائم الحرب المزعومة في اليمن تفتقر إلى المصداقية.

وأضافت في تقرير من 90 صفحة، نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "عمل فريق هيئة التحقيق التابع للتحالف لم يرق إلى المقاييس الدولية فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة والاستقلالية"، مضيفة أن "المحققين كانوا يتسترون على جرائم الحرب بشكل أو بآخر".

وطالبت المنظمة كلا من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بتعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية فورا، قائلة في تقريرها إن "استمرار الضربات الجوية غير القانونية للتحالف وعدم إجراء تحقيقات كافية في الانتهاكات المزعومة يعرض موردي الأسلحة إلى التحالف، بمن فيهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، لخطر التورط في هجمات غير قانونية في المستقبل".

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان الرياض التحالف العربي اليمن الحديدة

"رايتس ووتش" تتهم التحالف بالتستر على جرائم حرب باليمن