"يني شفق": مصادرة "ترامب" أموال السعودية والإمارات مسألة وقت

الأحد 26 أغسطس 2018 05:08 ص

قالت صحيفة "يني شفق" التركية إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تخطط للاستيلاء على 4 تريليونات دولار أمريكي، قيمة ايداعات مالية لعدد من دول الخليج على رأسها السعودية والإمارات في بنوك أمريكية وبريطانية.

واعتبرت الصحيفة أن عملية الاستيلاء ستتم بمصادرة إدارة "ترامب" للأموال الخليجية، وأن ذلك ليس إلا مسألة وقت، لاسيما بعدما فرضت واشنطن ضرائب إضافية على دول أخرى ولجوئها إلى استخدام سلاح سعر الصرف.

وأشارت إلى أن الأموال الخليجية المكتسبة من بيع النفط والغاز يتم تحويلها مباشرة إلى البنوك الأمريكية، وتنتفع منها الولايات المتحدة منذ سنين، موضحة أن إدارة "ترامب" تنوي تكرار ما حدث إبان هجمات 11 سبتمبر/أيلول والأزمة الاقتصادية عام 2008، عندما رفضت واشنطن السماح للدول العربية، بسحب تريليون دولار.

ونقلت الصحيفة التركية عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن "ترامب"، الذي فرض تعريفات جمركية إضافية على عدة دول بحجة حماية "الأمن القومي"، يخطط للاستيلاء على أموال السعودية المودعة في بنوك بلاده بحجج مشابهة.

ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي لا يطمع في مصادرة الأموال الساخنة المودعة في البنوك فحسب، ولكن أيضا أسهم الشركات المملوكة للعرب والمتداولة في بورصة نيويورك، بالإضافة إلى الشركات المؤسسة بشراكة أمريكية سعودية.

ونوهت الصحيفة إلى أن مخطط "ترامب"، أثار حالة من التوتر في الدول الخليجية وكان سببا في إيقاف خطط طرح شركة أرامكو السعودية للاكتتاب المحلي (بورصة تداول السعودية) والعالمي الذي كانت تنوي السعودية طرحه ببورصة نيويورك وفقا لترجيحات إعلامية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة الإمارات تركيا مصادرة بنوك خليج نفط أرامكو