قطر تعلن إنشاء قاعدة جوية جديدة تحمل اسم "تميم"

الاثنين 27 أغسطس 2018 05:08 ص

أعلن نائب قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، الإثنين، اللواء الركن طيار "أحمد إبراهيم المالكي"، عن إنشاء قاعدة جوية جديدة باسم "قاعدة تميم الجوية". 

وكشف "المالكي" عن إعادة تنظيم القوات الجوية الأميرية القطرية، بعد دخول منظومات الطائرات الحديثة، مشيرا إلى أن هذا الأمر قيد الدراسة حاليا وسيرى النور قريبا.

ولم يحدد "المالكي"، كلفة المشروع، وتوقيت الانتهاء منه.

وقال "المالكي"، في حوار خاص مع مجلة "الطلائع"، التي تصدرها وزارة الدفاع القطرية كل شهر، إنه سيجري توسيع قاعدة "العديد" الجوية، وتطوير قاعدة "الدوحة" الجوية، لاستقبال الطائرات والمنظومات الجديدة التي دخلت الخدمة بالقوات الجوية.

وأضاف: "أصبحنا 10 أضعاف ما كنّا عليه كما وكيفا، ونخطط لتطوير قدراتنا إلى 5 أضعاف ما أصبحنا عليه، وفق رؤية 2030".

كما أشار إلى إجراء العديد من التمارين المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة على رأسها تركيا وفرنسا والولايات المتحدة، بهدف رفع الكفاءة.

وكشف عن إعادة تنظيم القوات الجوية القطرية، بعد دخول منظومات الطائرات الحديثة، مشيرا إلى أن هذا الأمر قيد الدراسة حاليا، وسيرى النور قريبا، وأن أهم دور للقوات الجوية هو حماية الأجواء، والردع، والهجوم الأرضي.

وشدد على أن التحدي الأكبر هو التطوير باستمرار، نظرا لأن التكنولوجيا الحديثة في عالم الطيران متطورة ومتجددة أيضا، ومهمة القوات الجوية هي استيعاب المنظومات الحديثة، وهو ما يتطلب تحديث القوى البشرية.

وأوضح أن هناك مشاريع هيكلية ذات طابع استراتيجي ستشهدها القوات الجوية، مضيفا أن القوات الجوية استقبلت العام الحالي 2018 أول دفعة من العنصر النسائي، كمرشحات طيار.

وشهد سلاح الجو القطري تطورا ملحوظا بعد العام 2014، كما أبرمت الدوحة العديد من الصفقات الكبيرة خلال الشهور الماضية.

ووقعت قطر، في ديسمبر/كانون الأول 2017، اتفاقاً مع بريطانيا لشراء 24 مقاتلة من طراز "تايفون"، وذلك بعد اتفاقين متعاقبين مع الولايات المتحدة لشراء 36 طائرة من طراز"F15"، وفرنسا لشراء 12 مقاتلة إضافية من طراز "رافال".

ونقل موقع "ديفنس نيوز" الأمريكي عن مصدر مطلع أن عدد طائرات القوات الجوية القطرية سيرتفع إلى 96 طائرة جديدة، مقارنة بأسطولها الحالي من طراز "ميراج -2000" الذي يبلغ 12 طائرة.

وقام وزير الدفاع القطري، "خالد بن محمد العطية"، الشهر الماضي، بوضع حجر الأساس لــ"مشروع توسعة قاعدة العديد الجوية".

ومن أبرز الطائرات التي دخلت الخدمة في الجيش القطري "الرافال" الفرنسية، و"F15" الأمريكية، و"تايفون" الأوروبية، و"الأباتشي" الأمريكية، وهليكوبتر "NH90" الأوروبية، وهي طائرات متطورة وحديثة.

واستقبلت القوات الجوية القطرية، العام الجاري، أول دفعة من العنصر النسائي، كمرشحات طيار، بالإضافة إلى إرسال المئات من كوادر القوات الجوية إلى الدول الموردة للطائرات المتطورة لنقل الخبرات اللازمة لتطوير المنظومة الجوية في البلاد.

وتستضيف قاعدة "العديد" العسكرية الجوية في قطر حاليا أكثر من 10 آلاف عنصر من القوات الأمريكية، إضافة إلى عناصر من قوات "التحالف الدولي".

وتقع القاعدة، التي تأسست في 2005، على بعد 30 كم جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة، وتحتوي على أحدث المرافق السكنية والخدمية والعملياتية الداعمة لأعمال "التحالف الدولي" لمحاربة الإرهاب، ومن المقرر تطويرها بكلفة تبلغ 1.8 مليار دولار.

كما تضم قطر قاعدة أمريكية ثانية هي "السيلية" التي تستخدمها القيادة المركزية الأمريكية مقرا للتحضير للعمليات العسكرية.

ويعني تأسيس قاعدة قطرية جديدة، تعزيز قدرات الجيش القطري، وزيادة قدرات الدوحة في الرد العسكري، وتأمين المجال الجوي للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر قاعدة تميم الجوية سلاح الجو القطري قاعدة العديد أحمد إبراهيم المالكي