الخارجية الفلسطينية تعتبر "صفقة القرن" ضجيجا فارغا 

الاثنين 27 أغسطس 2018 09:08 ص

وصفت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، ما تروج له الإدارة الأمريكية بشأن "صفقة القرن" بأنه "ضجيج فارغ".

وقالت الوزارة، في بيان، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن الصفقة تهدف إلى التغطية على تبني إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سياسات اليمين الحاكم في (إسرائيل)، القائمة على تكريس الاحتلال والاستيطان وابتلاع ما تبقى من الأرض الفلسطينية المحتلة.

وحذر البيان، الصادر أمس الأحد، من تصفية القضية الفلسطينية عبر تذويب القضايا الجوهرية في الصراع وحسمها من طرف واحد، وفي مقدمتها القدس واللاجئين والحدود، وتكريس الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وانتقدت الخارجية الفلسطينية، التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق في العمليات الاستيطانية الاستعمارية التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين المحتلة.

وأكدت الوزارة، أن "التصعيد الاستيطاني الراهن يغلق الباب نهائيا على أية فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، ويكشف زيف أسس ومرتكزات الدعاية الأمريكية حول ما تسمى بصفقة القرن"، خاصة وأن مفهوم الصفقة يتطلب موافقة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي عليها.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تفاصيل رؤية إدارته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، خلال جلسة لـ"الأمم المتحدة" في أواخر سبتمبر/أيلول المقبل.

و"صفقة القرن"، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبوديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن الخارجية الفلسطينية دونالد ترامب إسرائيل الاستيطان

الأردن تمنع إحياء ذكرى السياسي الفلسطيني "أبوعلي مصطفى"

نتنياهو: ترامب يؤيد بقاء الضفة الغربية تحت سيطرة (إسرائيل)