"السكري المزمن" يقصر عمر المرأة 18 عاما

الاثنين 27 أغسطس 2018 10:08 ص

كشفت دراسة سويدية حديثة أن النساء اللواتي يتعرضن للإصابة بمرض السكري المزمن من الدرجة الأولى، يصبحن أكثر عرضة للوفاة مبكرا عن النساء الصحيحات، بفارق 18 عاما كاملة.

وتتعرض المصابات بالنوع الأول من السكري قبل بلوغهن سن 10 سنوات، لمتوسط وفاة أقصر بفارق 18 عامًا مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من مرض السكري. بينما يفقد الرجال ما يقرب من 14 سنة من حياتهم، عند إصابتهم بالمرض ذاته من عمر العاشرة.

ويقصر حياة المرضى الذين تم تشخيصهم في سن 26 - 30 سنة بمعدل عشر سنوات، وفقا لبحث نشر في المجلة الطبية البريطانية "لانسيت".

ويقول "أراز روشاني"، الباحث في قسم الطب الباطني بأكاديمية "سالغرينسكا"، وفي السجل الوطني السويدي لمرض السكري: "هذه أرقام مخيبة للآمال وغير معروفة من قبل. وتقترح الدراسة أنه يجب علينا بذل جهد أكبر لعلاج المرضى الذين يتم تشخيصهم في سن مبكرة بفعالية، للحد من خطر حدوث مضاعفات وموت مبكر لهم".

ويعتمد البحث على نتائج مراقبة 27،195 شخص مصاب بالنوع الأول من السكري لمدة عشر سنوات في المتوسط.

وتمت مقارنة المجموعة مع 135،178 شخص من عامة الناس الذين لم يصابوا بالسكري، مع الحفاظ على نفس التوزيع فيما يتعلق بنوع الجنس والسن ومقاطعة الإقامة.

وفي حين كان الباحثون يعرفون بالفعل أن النوع الأول من السكري مرتبط بانخفاض متوسط ​​العمر المتوقع، إلا أنه لم يكن من الواضح حتى الآن ما إذا كان نوع الجنس والسن عند بداية المرض يؤثران على كل من العمر المتوقع وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وثبت عموما أن احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الشديدة يكون أعلى بـ 30 مرة لأولئك الذين أُصيبوا بالنوع الأول من السكري قبل سن العاشرة من العمر. ومع تشخيص مرض السكري في سن 26-30 سنة، زادت المخاطر بالوفاة المبكرة بنسبة واحد من 6.

وتشير الدراسة إلى أن أبرز المخاطر شملت النوبات القلبية لدى النساء اللواتي طورن النوع الأول من السكري قبل سن عشر سنوات.

وجاء الخطر بالنسبة لهؤلاء النساء أعلى بـ 90 مرة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لغير المصابات بالمرض السكري من درجته الأولى.

ويعتبر مرض السكري من النوع الأول من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا التي تؤثر على الأطفال في السويد، حيث يتم تشخيص الغالبية بين سن 10 و 14 سنة.

ويعتبر عدد التشخيصات بين الأطفال في تزايد والنسبة هي من بين أعلى المعدلات في العالم؛ حيث تأتي السويد في المرتبة الثانية بعد فنلندا.

المصدر | Daily Trust

  كلمات مفتاحية