خبراء النوم يحذرون من الآثار السلبية لضغط زر الغفوة في منبهك

الاثنين 27 أغسطس 2018 11:08 ص

عندما تستيقظ في الصباح على صوت المنبه دون أن تكتفي من النوم، قد يكون من المغري جدًا الضغط على زر الغفوة والبقاء في السرير لبضع دقائق إضافية.

ومع ذلك، فإن القيام بذلك يمكن أن يكون ضارًا للغاية لصحتك، ويتسبب في إرباك جسمك ودماغك، وفقاً لما يقوله خبراء النوم.

مشاكل زر الغفوة

أوضح الخبراء من "خدمات عيادة النوم" الطبية لماذا يجب عليك الامتناع عن الضغط على زر الغفوة المغري، حيث يمكن أن يؤدي إلى فترات مطولة من خمول النوم.

وخمول النوم هو شعور الترنح الذي يشعر به الكثير من الناس عندما يستيقظون في الصباح، وتستمر هذه الحالة عادةً لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة فقط، حيث يصبح العقل والجسم بشكل تدريجي أكثر يقظة.

ومع ذلك، فوفقاً لبحث أجرته بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن، فإنه حالة الخمول يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ساعتين إلى أربع ساعات إذا استيقظت خلال وقت مبكر من دورة النوم أو أثناء النوم العميق.

عندما تضغط على زر الغفوة وتعود إلى النوم، قد يتم إطلاق هرمونات تخدع جسمك للتفكير في أنه على وشك السقوط في نوم عميق.

لذلك، إذا استيقظت فجأة بعد 10 دقائق فقط، فإن الخروج فجأة من حالة نوم عميق قد يجعل جسمك وعقلك يشعران بالإرباك.

نصائح لليلة مريحة

يشرح "نيل روبنسون"، خبير النوم في شركة مصنّعة للأسرة، كيف أن الضغط على زر الغفوة يمكن أن يؤثر سلبًا على بقية اليوم، قائلاً: "لقد كنا جميعًا مذنبين بالضغط على زر الغفوة في منبهاتنا لمنحنا تلك الدقائق العشر الإضافية في السرير، فعن طريق هذه الدقائق الإضافية، نهيئ أجسامنا لدورة نوم أخرى، يتم قطعها بسرعة - مما يجعلنا نشعر بالإرهاق لبقية اليوم الذي ينتظرنا."

وكشف عالم الأعصاب، البروفيسور "ماثيو والكر"، عن أهم نصائحه لضمان شعورك بالراحة قدر الإمكان بعد نوم ليلة.

بالإضافة إلى تجنب زر الغفوة، أوصى أيضًا بتناول القهوة منزوعة الكافيين والتخلص من القيلولة التي تنتهي قبل السقوط في النوم العميق.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

منوعات النوم اضطرابات النوم