دراسة جديدة: "الكرنب" قد ينقذك من السرطان

الاثنين 27 أغسطس 2018 11:08 ص

إذا كنت تعشق "الكرنب"، فربما وجد العلماء سببا يجعلك تحبه أكثر، بعد أن اكتشفوا لماذا يمكن أن تقلل بعض الخضروات -بما في ذلك البروكلي والكرنب- من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

كان من المعروف أن هذه الخضروات الصليبية جيدة للأمعاء، لكن العلماء لم يكن لديهم تفسير لذلك.

كيف تمنع السرطان؟

وجد الفريق الباحث في معهد "فرانسيس كريك" أن بعض المواد الكيميائية المضادة للسرطان يتم إنتاجها أثناء هضم الخضروات، وقال معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن هناك الكثير من الأسباب الطبية لتناول المزيد من الخضروات.

وركز الفريق على الطريقة التي يغير بها تناول الخضروات تركيبة بطانة الأمعاء، من خلال تجاربهم على الفئران والأمعاء المصغرة التي تم إنماؤها في المختبر.

يتم باستمرار تجديد سطح الأمعاء –مثلما يحدث مع الجلد- في عملية تستغرق من 4 إلى 5 أيام.

لكن هذا التجديد المستمر يحتاج إلى رقابة مشددة، وإلا فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو التهاب القناة الهضمية، وأظهر البحث أن المواد الكيميائية في الخضروات الصليبية كانت حيوية في التجديد الآمن.

وحقق الباحثون في مادة كيميائية تدعى "إيندول3 - كاربينول"، والتي يتم إنتاجها عن طريق مضغ هذه الخضروات، وقالت الباحثة "جيتا ستوكينر": "تأكد من عدم تعرضها لفرط الطبخ، أو تشبع البروكلي بالماء".

يتم تعديل المادة الكيميائية عن طريق حمض المعدة مع تواصل رحلتها عبر الجهاز الهضمي، وفي الأمعاء السفلية، حيث يمكنها أن تغير من سلوك الخلايا الجذعية، التي تجدد بطانة الأمعاء، والخلايا المناعية التي تتحكم في الالتهاب.

وأظهرت الدراسة أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من "الإيندول3 - كاربينول" تحمي الفئران من الإصابة بالسرطان، حتى تلك التي تجعل جيناتها أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

اكتشاف مهم

وأضافت "ستوكينز" قائلة: "حتى عندما بدأت الفئران في تطوير الأورام وحوّلناها إلى النظام الغذائي المناسب، فإن تطور الورم توقف".

وقالت إن هذا سيساعد الناس، لأن إخبارهم بضرورة تناول هذه الخضروات دون شرح الأسباب، لا يجعلهم يقتنعون به بشكل كاف.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

سرطان الأمعاء حميات غذائية الكرنب البروكلي