المطارات الكندية تزدحم بالسعوديين.. ومساجد تساعدهم لبيع مقتنياتهم

الاثنين 27 أغسطس 2018 02:08 ص

اكتظت المطارات الكندية بسبب السعوديين العائدين إلى المملكة، في وقت سيتمكن فيه أكثر من 1000 طالب سعودي من قضاء 3 أسابيع أخرى في كندا قبل مغادرتها نهائيا.

وذكرت صحيفة "بزنس إنسايدر" البريطانية، أن آلاف الطلاب السعوديين غادروا كندا خلال اليومين الماضيين، عقب الخلاف الدبلوماسي بين السعودية وكندا.

وأوضحت أن "آخرين يستعدون للرحيل خلال الأيام القليلة المقبلة بعد الانتهاء من بيع ممتلكاتهم بمساعدة عدد من المسلمين والمساجد التي خصصت لهم مواقع لعرضها".

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن مسجد الأمة والمركز الاجتماعي في هاليفاكس خصصا للطلاب السعوديين يومي 12 و17 أغسطس/آب لمساعدتهم في بيع ممتلكاتهم، فيما قامت مساجد أخرى بتخصيص مواقف السيارات لمساعدة السعوديين لبيع سياراتهم والأجهزة الإلكترونية والأغراض الأخرى للعودة بأسرع وقت إلى بلادهم.

وفي هذه الأثناء، سيتمكن أكثر من 1000 طالب طب من المملكة العربية السعودية يقيمون في المستشفيات الكندية من قضاء 3 أسابيع أخرى في كندا قبل مغادرتها نهائيا.

وأوردت صحيفة "journal de montreal" الكندية، في هذا السياق تقريرا، أكدت فيه أن السعودية وكندا اتفقتا على إمكانية بقاء الأطباء السعوديين في كندا حتى 22 سبتمبر/أيلول للسماح للمستشفيات بالتكيف، مؤكدا أن "أكثر من 1000 طبيب سعودي يعملون ويدرسون الآن في كندا، بما في ذلك أكثر من 200 طبيب في المركز الصحي لجامعة ماكغيل".

واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين السعودية وكندا إثر تصريحات كندية بداية الشهر الجاري طالبت فيها بـ"الإفراج الفوري" عن الناشطين المعتقلين في المملكة.

وردّت الرياض عبر طرد السفير الكندي واتخاذ سلسلة تدابير مضادة، خصوصا تعليق العلاقات التجارية، وسحب آلاف الطلاب السعوديين من الجامعات الكندية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كندا السعودية العلاقات السعودية الكندية الطلاب السعوديون المطارات الكندية