"عصائب أهل الحق" تبحث بإيران تشكيل الحكومة العراقية

الاثنين 27 أغسطس 2018 02:08 ص

بحثت ميليشيا "عصائب أهل الحق" الشيعية العراقية، في العاصمة طهران، المفاوضات الجارية بين القوى السياسية العراقية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ووصل مرشحو كتلة "عصائب أهل الحق" المنضوية في قائمة "الفتح" التي تضم فصائل الحشد الشعبي، مساء الأحد إلى طهران لبحث جهود تشكيل الحكومة العراقية، وفقا لوكالة أنباء البرلمان الإيراني "خانه ملت".

وترأس المتحدث باسم عصائب أهل الحق "نعيم العبودي" المرشحين الفائزين عن القائمة وأجرى مفاوضات مطولة مع مستشار رئيس البرلمان للقضايا الدولية "حسين أمير عبداللهيان"، السياسي مقرب من الحرس الثوري وتولى مهمة إدارة الملف العراقي في وزارة الخارجية الإيرانية في وقت سابق.

وحصلت "عصائب أهل الحق" على 15 مقعدا في الانتخابات، بعدما كان لها مقعد واحد يمثله النائب "حسن سالم".

والعصائب هي جماعة منشقة خاضعة للسيطرة الإيرانية كانت مرتبطة سابقا بـ"مقتدى الصدر".

وتصاعد الصراع داخل العراق على منصب رئاسة الحكومة من قبل قادة بعض الكتل الفائزة بالانتخابات، وذلك بعد إعلان مفوضية الانتخابات نتائج العد والفرز اليدوي.

ووفقا لمصادر، هناك شبه اتفاق بين ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق "نوري المالكي" وتحالف "الفتح" بزعامة القيادي بالحشد الشعبي "هادي العامري" على التحالف معا وتشكيل الكتلة الأكبر.

في المقابل، يسير ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" وتحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، نحو تشكيل تحالف ليكون نواة الكتلة الأكبر.

ويملك الفريق الأول 74 مقعدا؛ 48 منها لتحالف "الفتح"، و26 لائتلاف "دولة القانون".

بينما يملك الفريق الثاني 96 مقعدا؛ 54 منها لتحالف "سائرون" و42 لائتلاف "النصر".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الحكومة العراقية عصائب أهل الحق إيران