كندا تطلب دعما ألمانيا في خلافها مع السعودية

الاثنين 27 أغسطس 2018 05:08 ص

دعت كندا، السلطات الألمانية، إلى دعم حملتها للدفاع عن حقوق الإنسان في العالم، وعدم الاكتفاء بالصمت بشأن الخلاف بين أوتاوا والرياض، في ظل مساع ألمانية لإصلاح علاقتها المتوترة مع السعودية.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، في كلمتها خلال تجمع سنوي للسفراء الألمان في برلين، الإثنين، إن "كندا ستظل دائما تدافع عن حقوق الإنسان حتى عندما يقال لنا ألا نتدخل فيما لا يعنينا وحتى عندما يتسبب الحديث عن ذلك بعواقب غير حميدة".

وأضافت: "نعتمد على الدعم الألماني ونأمل في الحصول عليه".

وتجنبت "فريلاند" ذكر السعودية بالاسم، لكنها ألمحت بطريقة غير مباشرة إلى الخلاف الذي أثارته تغريدة لها طالبت بالإفراج عن ناشطين لحقوق الإنسان.

وردت الرياض على ذلك بتجميد أي صفقات تجارية جديدة مع كندا وطردت السفير الكندي وأنهت برامج تعليمية وطبية تدعمها المملكة في كندا.

وكانت الحكومة الألمانية التزمت الصمت بشأن الخلاف بين كندا والسعودية، في ظل مساعي برلين لإصلاح علاقتها المتوترة مع الرياض، لكن صمتها أثار انتقادات من بعض السياسيين والجماعات المعنية بحقوق الإنسان.

وتوترت العلاقات بين برلين والرياض منذ أن أدان وزير الخارجية السابق "زيغمار غابرييل" ما أسماه "المغامرة" في الشرق الأوسط، في نوفمبر/تشرين الأول الماضي، وهي تصريحات اعتبرت انتقادا لتصرفات الرياض في المنطقة.

وسحبت السعودية سفيرها لدى برلين، وتستثني شركات الرعاية الصحية الألمانية من العطاءات الحكومية منذ أوائل العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا السعودية حقوق الإنسان كندا الخلاف السعودي الكندي