"التحالف العربي" يتهم المسؤولين الأمميين بعدم الحيادية في اليمن

الاثنين 27 أغسطس 2018 05:08 ص

اتهم المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن "تركي المالكي"، اليوم الإثنين، مسؤولين أمميين بالانحياز للحوثيين، لافتا إلى أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تستغرب بعض التصريحات الصادرة من مسؤولين أمميين"، مشيرا إلى أن الحوثيين أطلقوا 5 صواريخ باليستية باتجاه السعودية أثناء موسم الحج.

وخلال مؤتمر صحفي في الرياض، أضاف "المالكي" أن "بعض المسؤولين الأمميين يتخذون مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة حول ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة"، موضحا: "هذه أحكام مسبقة (...) وتسويق للرواية الحوثية في المجتمع الدولي".

ولفت إلى أن "الحادث في سوق السمك (في إشارة إلى مجزرة الحديدة) كان بسبب الحوثيين وليس كما أشاعت الميليشيات"، معتبرا أن البيئة في صنعاء ليست مناسبة لعمل المنظمات الأممية.

وتابع: "هناك آليات تطبق من قبل التحالف ونقبل أي تواصل من أي منظمة أممية، ولكن يجب أن يكون هناك حيادية والالتزام بمبادئ الأمم المتحدة بشأن العمل الإنساني، وعدم السكوت على انتهاكات الحوثي".

وأضاف: "لم يكن هناك أي بيان أممي حول سيطرة الميليشيات على مستودعات لمنظمة دولية"، موضحا أن "المنافذ الإنسانية لليمن تعمل بكافة طاقاتها، وتمنح التصاريح الجوية والبرية والبحرية باستمرار".

واستعرض "المالكي" آخر التطورات، والتقدم الذي أحرزه الجيش اليمني مسنودا بالتحالف في عدد من المناطق، مشيرا إلى أن "الميليشيات الانقلابية أطلقت 182 صاروخا باتجاه السعودية منذ 2015 حتى اليوم، 5 منها خلال موسم الحج الأخير".

وأوضح أن "الميليشيات تستغل المناطق المحمية بموجب القانون الدولي، وكذلك تستخدم المدنيين لتجنب استهدافات التحالف".

وقال المتحدث إن "الحوثيين يستخدمون سجنا لتدريب إرهابيين، وكذلك يدربون قناصين في أماكن سكنية".

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "مارك لوكوك" قد أعلن الجمعة أن ما لا يقل عن 26 طفلا و4 نساء قتلوا الخميس في غارتين للتحالف، مطالبا بإجراء تحقيقات مستقلة وحيادية في الهجمات التي تستهدف مدنيين في هذا البلد الغارق في الحرب.

وفي 9 أغسطس/آب قتل 40 طفلا في غارة جوية استهدفت حافلة تقل أطفالا في أحد أسواق محافظة صعدة في شمال اليمن، بحسب الصليب الأحمر، ما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" إلى المطالبة بإجراء تحقيق مستقل.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن الحوثيين محمد كوثراني