تركيا وفرنسا تقرران التحرك ضد العقوبات الأمريكية على أنقرة

الاثنين 27 أغسطس 2018 06:08 ص

قال وزير الخزانة والمالية التركي، "براءت ألبيرق"، إن أنقرة وباريس، قررتا التحرك بشكل مشترك، ضد القرار الأمريكي بفرض عقوبات على تركيا، مشددا أن القرارات الأمريكية الأخيرة؛ ستؤدي إلى عزل واشنطن عن جميع حلفائها.

وأضاف "ألبيرق"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، "برونو لومير"، عقد بالعاصمة الفرنسية باريس، الإثنين، أن القرارات الأمريكية الأخيرة، بفرض عقوبات تجارية وتحديدا على تركيا والاتحاد الأوروبي، كانت البند الأساسي في مباحثات الجانبين.

وتابع: "نعتقد أن هذه الخطوات المتخذة بدوافع سياسية لن تؤثر على النظام المالي العالمي فحسب، بل ستهدد التجارة العالمية والاستقرار الإقليمي، ويمكن أن تتسبب بمشاكل كبيرة جدا وغير متوقعة".

واعتبر أن النهج الذي تتبعه الإدارة مؤخرا لن يكتفي بتوجيه صفعة إلى النظام المالي العالمي وإلى اقتصادات الدول المتقدمة والصاعدة فحسب، بل سيضر الاستقرار الإقليمي، ويغذي الإرهاب وأزمة اللاجئين، ويؤجج المشاكل الفوضوية.

ومضي قائلا: "أمام هذا الوضع، اتخذنا كبلدين حليفين قرارا بالتحرك بشكل مشترك ضد تلك الخطوات".

ولفت إلى أن فرنسا اتخذت موقفا مهما تجاه النهج الأمريكي غير الصحيح، مضيفا: "أظهرت فرنسا موقفا يليق بصداقتها التاريخية بوقوفها ضد العقوبات الأمريكية التي تستهدف الاقتصاد الإقليمي والعالمي والاقتصاد التركي".

وشدد أن الخطوات الأمريكية الأخيرة من شأنها أن تؤدي إلى عزل واشنطن عن جميع حلفائها، مضيفا أن الدولار بدأ يفقد مصداقيته في التجارة العالمية.

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قد أعلن، أغسطس/آب الجاري، مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين؛ متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي، "أندرو برونسون"، الذي يواجه في تركيا اتهامات "بالتجسس والإرهاب".

وردت تركيا على القرار الأمريكي بمضاعفة الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجًا أمريكيًا.

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا أمريكا عقوبات أمريكية أندرو برونسون

تركيا تستنكر تصريحات "بولتون" وتطالب أمريكا باحترام استقلال القضاء