أمريكا والمكسيك تتوصلان إلى اتفاق تجاري.. وكندا تعود للمفاوضات

الاثنين 27 أغسطس 2018 08:08 ص

توصلت الولايات المتحدة والمكسيك إلى اتفاق جديد بشأن التجارة بين البلدين بدون كندا، فيما هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بفرض رسوم جمركية على السيارات القادمة من الجار الشمالي.

وقال "ترامب" إنه يتطلع إلى تغيير اسم "نافتا"، وهي اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي أبرمت قبل 24 عام، والتي وجه إليها انتقادات كثيرة في السابق، وقال إن الاسم له "دلالات سيئة".

وأطلق على الاتفاق الجديد اسم "اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك".

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة له عبر تويتر "صفقة كبيرة تبدو جيدة مع المكسيك".

A big deal looking good with Mexico!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 27, 2018

ووعد "ترامب" بالحديث قريبا مع رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، ولم يستبعد الرئيس الأمريكي فرصة التوصل إلى اتفاق مع أوتاوا، لكنه بدا متشائما، حيث أن العلاقة متوترة بينه وبين "ترودو".

وقال "ترامب": "بطريقة أو بأخرى، سيكون لدينا اتفاق مع كندا"، لكنه هدد بأن أحد الخيارات هو فرض تعريفات جمركية على السيارات من الشمال، مضيفا: "إذا كانوا يرغبون في التفاوض بصورة عادلة، فسنفعل ذلك".

 بدوره، أشاد الرئيس المكسيكي "إنريكي بينا نييتو" بالاتفاق الجديد واستمر في استخدام اسم "نافتا" كما ضغط لإشراك كندا في المحادثات، وقال: "الآن لدينا رغبة في أن يتم دمج كندا في هذا الأمر".

وقال "بينا نييتو" على تويتر إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الكندي بخصوص أهمية عودة كندا إلى محادثات "نافتا" بهدف الانتهاء من المفاوضات الثلاثية التي انطلقت قبل عام هذا الأسبوع.

من جهته، قال رئيس وزراء كندا "جاستن ترودو" أنه اتفق مع "بينا نييتو" على ضرورة إيجاد حل نهائي للإسراع في توقيع الاتفاق بين الأطراف الثلاثة.

ومن المنتظر أن تسافر وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند" إلى واشنطن الثلاثاء للمشاركة في المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الثلاثية التي وقعتها الولايات المتحدة والمكسيك.

ويتطلع البيت الأبيض إلى إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق مع المكسيك هذا الأسبوع، ليتم عرضه على الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

المكسيك أمريكا كندا نافتا اتفاقية تجارة حرة البيت الأبيض ترامب