"روحاني" يطالب أوروبا بضمانات لتأمين مبيعات النفط الإيراني

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 05:08 ص

طالب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، باقي الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بضمانات لتأمين القنوات المصرفية ومبيعات النفط.

وقال "روحاني" خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أمس الإثنين، "أوفت إيران بكل تعهداتها في الاتفاق النووي، وفي ضوء الانسحاب الأحادي لأمريكا… فإنها تتوقع من الشركاء الباقين إدارة برامجهم على نحو أسرع وأكثر شفافية".

في حين دعا "ماكرون"، مجددا إلى محادثات أوسع بشأن برنامج طهران الصاروخي ودورها في منطقة الشرق الأوسط، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية. 

وجدد "ماكرون" التزام فرنسا بالاتفاق، بعد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب منه في مايو/أيار الماضي.

لكنه كرر دعواته السابقة إلى مناقشات موسعة مع كل الأطراف ذات الصلة تتضمن وضع برنامج إيران النووي بعد عام 2025 وبرنامجها للصواريخ الباليستية ونفوذها في منطقة الشرق الأوسط.

وتتخوف الناقلات العالمية من شحن النفط الإيراني، حتى قبل سريان الحظر الأمريكي على صادرات طهران من النفط، والمقرر تطبيقه اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومطلع الشهر الجاري، دخلت المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على طهران حيّز التنفيذ، بعد 3 أشهر على قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع الدول الست الكبرى.

ومن المنتظر أن تؤثر العقوبات على دول أخرى، حيث أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بقرارها وتواصل تبادل التجارة مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران العقوبات الأمريكية الرئيس الإيراني حسن روحاني إيمانويل ماكرون دونالد ترامب