"روحاني" يتعهد أمام البرلمان بتجاوز العقوبات الأمريكية على إيران

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 06:08 ص

شدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الثلاثاء، على أن بلاده ستتغلب على العقوبات الأمريكية التي فرضت حديثا على طهران والتي قال إنها لن تسهم سوى في توحيد الأمة.

وفي خطبة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، قال "روحاني" أمام البرلمان، إن حكومته ستتغلب على التحديات الاقتصادية وستظهر "للمسؤولين في البيت الأبيض المعادين لإيران" بأن العقوبات ستفشل.

وقال "روحاني" بينما كان يجيب على أسئلة مشرعين بشأن إدارته للاقتصاد في ظل ارتفاع الأسعار ومعدل البطالة: "المشاكل الاقتصادية حرجة لكن الأهم من ذلك هو أن كثيرين فقدوا الثقة في مستقبل الجمهورية الإسلامية ويشككون في قوتها".

وأكد: "لا نخشى أمريكا ولا المشاكل الاقتصادية… سنتغلب على كل الصعاب".

وأشار إلى أن "المظاهرات ضد الحكومة التي اندلعت في أوائل يناير/كانون الثاني، شجعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتخاذ قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين طهران وقوى عالمية".

وقال: "الاحتجاجات أغرت ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي".

وهذه هي المرة الأولى التي يستدعي فيها البرلمان "روحاني"، الذي يتعرض لضغوط من منافسيه المحافظين لتغيير حكومته بعد تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة وتنامي المصاعب الاقتصادية.

ويريد المشرعون استجواب "روحاني" بشأن قضايا تشمل الريال الذي خسر أكثر من نصف قيمته منذ أبريل/نيسان الماضي، وضعف النمو الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة.

وفي وقت سابق، عين "روحاني" مستشاره وأمين المجلس الأعلى للمناطق الحرة والاقتصادية "مرتضى بانك"، وزيرا للاقتصاد خلفا للوزير المقال "مسعود كرباسيان".

وأول أمس الأحد، قرر البرلمان الإيراني عزل "كرباسيان"، على خلفية انهيار العملة المحلية وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وذلك بعد نحو 3 أسابيع من عزل وزير العمل "علي ربيعي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية روحاني أمريكا إيران البرلمان الإيراني

إيران تعتزم مقاضاة الولايات المتحدة بسبب العقوبات