تصاعد السخط الأمريكي من ممارسات تحالف السعودية في اليمن

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 11:08 ص

تصاعدت التعليقات الأمريكية التي تعكس السخط المتزايد من جانب مسؤولين في الولايات المتحدة حيال ممارسات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وحث قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال "جيفري إل هاريغيان" تحالف السعودية على أن يكون أكثر استعداداً للتحقيق في غارة جوية في صعدة شمالي اليمن في وقت سابق من هذا الشهر أصابت حافلة مدرسية، ما أسفر عن مقتل 51 شخصاً، بينهم 40 طفلاً.

وقال الجنرال "هاريغيان" الأسبوع الماضي: “هناك مستوى من الإحباط الذي نحتاج إلى الاعتراف به.. يجب أن يخرجوا ويقولوا ماذا حدث هناك”.

ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز″، تعد تعليقات الجنرال الأمريكي أحدث نقد علني مباشر، للحملة الجوية التي قادتها السعودية ضد الحوثيين، والتي أعرب عنها عدد متزايد من كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين والبنتاغون والمسؤولين الدبلوماسيين الذين يسعون إلى إبعاد الولايات المتحدة عن الصراع الذي بات يواجه أسئلة متزايدة حول الدعم الأمريكي للحرب الجوية مع كل ضربة خاطئة.

ولم يتكهن الجنرال حول كيفية أو سبب الهجوم على الحافلة المدرسية، قائلاً إن "هذا هو محور التحقيق الجاري". وقال: “من الواضح أننا قلقون بشأن الإصابات في صفوف المدنيين، وهم يعلمون بقلقنا.. المفتاح هنا هو اتخاذ الإجراء المناسب”.

وخلص الجنرال الذي من من المقرر أن يتنحى من قيادة العمليات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط وجنوب غربي آسيا، للقول: “سنمضي قدماً في الأمل على منع وقوع إصابات بين المدنيين".

ومنذ اندلاع الحرب في 2015، قدمت الولايات المتحدة الدعم والمساندة للقوات الجوية السعودية من خلال تزويدها بالوقود في الجو، وتقديم المعلومات الاستخباراتية والمشورة العسكرية.

وتقول منظمات حقوق الإنسان إن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تنكر دورها ، لأنها وافقت على بيع أسلحة للتحالف بمليارات الدولارات.

وأظهر الكونغرس قلقاً متزايداً بشأن الحرب مؤخراً.

وفي أعقاب الهجوم على حافلة الأطفال، دعا نواب أمريكيون البنتاغون لتوضيح دوره في الغارات الجوية على اليمن والتحقيق فيما إذا كان دعم تلك الهجمات قد يعرض الأفراد العسكريين الأمريكيين لخطر قانوني، بما في ذلك جرائم الحرب.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن ضغوط الكونغرس مهمة لأنهم يفتقرون إلى الثقة في قدرة التحالف على التحقيق في أخطائه.

وفي تقرير صدر الأسبوع الماضي، قامت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بتحليل 17 من أصل 75 حادثاً تم الإبلاغ عنها في حوادث قتل المدنيين والتي يقول التحالف إنها تحقق فيها.

وخلصت المنظمة الحقوقية إلى أنه لم يتم الوفاء بالمعايير الدولية المتعلقة بالشفافية والحياد والاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سخط أمريكي تحالف السعودية الحرب في اليمن منظمات حقوقية الكونغرس

مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للسعودية والإمارات