مصر تمنع دبلوماسيا فرنسيا بقطر من دخول أراضيها

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 04:08 ص

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي دبلوماسيا فرنسيا يعمل بسفارة بلاده بالعاصمة القطرية الدوحة من دخول البلام لعدم حصوله على تأشيرة دخول مسبقة وفقا لـ"مبدأ التعامل بالمثل".

وقال موقع "مصراوي" الإخباري (مصري خاص) إن الدبلوماسي الفرنسي "فريدريك روجيه كولن"، الذي يعمل موظفا إداريا بالسفارة الفرنسية بالدوحة، وصل إلى مطار القاهرة، الإثنين؛ بغرض السياحة على متن طائرة تابعة للخطوط الكويتية، ومعه جواز سفر رسمي دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

وأضاف الموقع أنه وفقا لـ"مبدأ المعاملة بالمثل"، ولما تقضيه القواعد المعمول بها في هذا السياق، قررت السلطات منع الدبلوماسي الفرنسي من دخل الاراضي المصرية.

ونقل الموقع عن مصدر بالمطار قوله إن سلطات الجوازات أجرت اتصالا بنائب مساعد وزير الخارجية المصري للمراسم، السفير "أشرف منير"، الذي طلب تطبيق "مبدأ المعاملة بالمثل"، وعدم السماح بدخول الموظف الفرنسي دون تأشيرة مسبقة.

ويحدد "مبدأ المعاملة بالمثل" في العلاقات الدولية والمعاهدات الفوائد أو الامتيازات أو العقوبات التي يتم منحها من خلال دولة للمواطنين أو الكيانات القانونية في دولة أخرى، ويتم الحصول على ميزات مثلها في المقابل.

وبدأت مصر تطبيق "مبدأ المعاملة بالمثل" منذ 2010؛ حيث شددت على ضرورة حصول حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة والخاصة من دول العالم على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، طالما تطلب تلك الدول نفس الأمر من المواطنين المصريين الذين يحملون نفس الصفات.

المصدر | الخليج الجديد + مصراوي

  كلمات مفتاحية

مصر قطر دبلوماسي فرنسي معاملة بالمثل