أمير قطر يعرب عن ثقته في جهود السعودية للحفاظ على استقرار المنطقة

الخميس 26 مارس 2015 12:03 ص

أعرب الشيخ «تميم بن حمد» أمير دولة قطر عن ثقته في الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية من أجل استقرار المنطقة، مشيدا بجهودها الرامية إلى ذلك رغم الاضطرابات الحالية التي تواجهه عدة دول عربية.

وقال أمير قطر إن القيادة السعودية مهتمة بالتوصل إلى حل سلمي بين الغرب وإيران، بوصفها البلد الرئيسي في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن  لديها الحق في التحقق من أي اتفاق، والتأكد من أنه لا يتعارض مع مصالح المنطقة.

وأشار أمير قطر، في حوار صحافي إلى أنه على الرغم من أن دول الخليج مستقرة، فإن القرب من أماكن الاضطرابات في سوريا والعراق واليمن، وكذلك طول أمدها، سوف يؤثر على المنطقة، لذا يجب إيجاد الحلول السياسية السلمية كونها المخرج الوحيد والأمثل.

وفي الشأن السوري، قال الشيخ «تميم»: «إن السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو الحل السلمي، ولكن من دون الأسد، موضحا بأنه في الأيام الأولى للانتفاضة لم يكن الشعب يريد إسقاط النظام، إنما الاستمرار في إطار الحصول على الكرامة وبعض الإصلاحات، إلا أنه بدأ بقتل المتظاهرين، ومن ثم مواجهتهم بالأسلحة الكيماوية والقنابل».

وأوضح أمير قطر أنه لا يتفق مع النهج الذي لا يرى سوى حركات إرهابية في مواجهة النظام، مضيفا: «هناك الملايين من الشعب ممن لا ينتمون للطرفين، وقد نمت بعض الحركات الإرهابية بسبب بيئة القتل هناك».

وشدد الشيخ «تميم» على أهمية الاستماع من الجميع، فيما يتعلق بالحركات الإرهابية في المنطقة، وليس من الغرب فقط، موضحا أنه عندما بدأ الربيع العربي لم نكن نسمع عن حركات إرهابية، إنما كان هناك أمل كبير لنيل الحرية والكرامة والمساواة، ولكن عندما بدأت الأمور تصبح دموية في سوريا وغيرها من البلدان، بدأت تظهر جماعات إرهابية أخرى، لذا يجب أن يحدد السبب الحقيقي لذلك، ولا علاقة لهذا بالدين.

وبيّن الشيخ «تميم» أن السبيل الوحيد للخروج من هذا هو وجود عملية سياسية، ومنح الحرية للناس للمشاركة في صنع مستقبلهم.

وقال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، قبل يومين بأنه تم إبلاغ مصر بأن أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد» سيحضر القمة العربية التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، السبت والأحد القادمين، بحسب ما ذكر التلفزيون المصري.

وجاء إعلان «شكري» في حوار أجرته معه قناة «صدى البلد» من أديس أبابا، ونقل فحواه موقع التلفزيون المصري الرسمي، وذكر «شكري» بأن «هناك إخطارا وصل إلينا بحضور الأمير تميم أمير دولة قطر لحضور مؤتمر القمة العربية بشرم الشيخ».

وفي جانب آخر من الحوار، قال «شكري» إن المنطقة العربية تحتاج لزيادة التكاتف في الفترة المقبلة لمواكبة الأحداث التي تمر ببعض الدول العربية خاصة اليمن وما بها أحداث.

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد السعودية مصر سامح شكري

أمير قطر يصل الرياض في زيارة رسمية لم يعلن عنها

أمير قطر والرئيس «هادي» يبحثان في الرياض تطورات «عاصفة الحزم»

أمير قطر يزور غرفة عمليات «عاصفة الحزم» بقاعدة الرياض الجوية

أمير قطر يستقبل ولي ولي العهد السعودي ويبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة