في ثالث زيارة.. مبعوث "ترامب" بالعراق للإسراع بتشكيل الحكومة

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 05:08 ص

وصل مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لشؤون التحالف الدولي ضد "داعش"، "بريت ماكغورك"، الثلاثاء، للعراق في ثالث زيارة له منذ الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ونقلت "الأناضول" عن مصادر بوزارة الخارجية العراقية قولها إن زيارة المسؤول الأمريكي -التي لم يتم الكشف عن مدتها- تهدف لعقد مباحثات مع قيادات الكتل السياسية العراقية؛ للإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتأتي مباحثات المسؤول الأمريكي مع الأطراف السياسية العراقية، قبل أيام من عقد أولى جلسات البرلمان الجديد المقررة في 3 سبتمبر/أيلول المقبل؛ حيث ستشهد انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له.

وأشارت الوكالة إلى أن "ماكغورك" عقد، اليوم، اجتماعا مع "أسامة النجيفي" (نائب رئيس الجمهورية الحالي)، ومرشح تحالف "المحور الوطني" السني لرئاسة البرلمان الجديد.

وقال بيان صادر عن مكتب "النجيفي" إن اللقاء ناقش التطورات السياسية وطبيعة المباحثات الجارية بين الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر.

وأشار إلى أن "النجيفي" شدد على أهمية البرنامج الحكومي، وضرورة العمل الجاد من أجل تفكيك المشاكل وتقديم خدمات متطورة إلى الشعب.

وأوضح البيان أن تحالف "المحور الوطني" على مسافة واحدة من جميع الكتل، ويعمل بفعالية للوصول إلى برنامج متفق عليه يمكن أن يحقق النهوض السريع.

ولفت إلى أن الاجتماعات مع الجانب الكردي ورئيس الوزراء "حيدر العبادي" كانت ذات نتائج إيجابية، والتي ستعزز روح التفاهم والعمل المشترك، حسب البيان.

وباتت نتائج الانتخابات البرلمانية، التي جرت في 12 من شهر مايو/أيار الماضي، قطعية بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليها في 19 من شهر أغسطس/آب الجاري.

ولا تزال الكتل الفائزة في الانتخابات تتباحث لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان، يكون بإمكانه تمرير الحكومة الجديدة.

وسيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة؛ أي 165 صوتًا من أصل 329 على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق أمريكا ترامب الحكومة العراقية بريت ماكغورك