الثلاثاء 28 أغسطس 2018 03:08 ص

تضاربت الأنباء حول دراسة ألمانيا تقديم مساعدات مالية عاجلة لتركيا في ظل الأزمة التي تواجهها أنقرة في الفترة الأخيرة.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مسؤول في الحكومة الألمانية قوله إن المستشارة "أنغيلا ميركل" طلبت من الوزراء دراسة مقترحات بشأن مساعدة تركيا.

وأشار المسؤول إلى أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص بعد، وأن الحديث لا يدور عن مساعدات مالية مباشرة.

كما أكدت مصادر لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمر ذاته.

بيد أن مسؤول ألماني تحدث إلى وكالة "رويترز"، نافيا وجود أي خطط لدى بلاده لمساعدة تركيا.

وقال إن "موقفنا لم يتغير"، في إشارة إلى التعليقات السابقة للحكومة الألمانية الصادرة في 20 أغسطس/آب الماضي، والتي جاء فيها أن "برلين لا تنوي تقديم أي مساعدة لأنقرة حتى الآن".

وتواجه تركيا في الفترة الأخيرة أزمة اقتصادية، وهبوطا حادا لسعر صرف عملتها أمام الدولار، وذلك على خلفية أزمة مع الولايات المتحدة، فرضت فيها الأخيرة رسوما على صادرات الصلب التركية، بالإضافة إلى عقوبات على خلفية قضية القس الأمريكي "أندرو برونسون" المعتقل في تركيا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الألماني، "هيكو ماس"، إن أوروبا لديها اهتمام كبير بنمو اقتصادي مستقر في تركيا، وذلك ردا على الإجراءات الأمريكية ضد أنقرة.

والإثنين، بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في مكالمة هاتفية، مع نظيره الألماني "فرانك فالتر شتاينماير"، العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية.

وأظهرت الأزمة التركية الأمريكية تحسنا ملحوظا في علاقات أنقرة ببرلين، ويبدو أن التهديدات التي تمثلها السياسات الاقتصادية للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" دفعت كلا من تركيا وألمانيا إلى تجاوز توترات الفترة السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات