"دي ميستورا" يدعو 7 دول لاجتماع حول سوريا

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 08:08 ص

وجه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، الثلاثاء، دعوات رسمية إلى سبع دول؛ لإجراء مشاورات مشتركة حول سوريا بمكتب الأمم المتحدة في جنيف يوم 14 سبتمبر/أيلول المقبل.

صرح بذلك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، "ستيفان دوغريك"، للصحفيين في نيويورك، مشيرا إلى أن الدول التي وجهت لها الدعوة هي السعودية ومصر والأردن وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا.

ولفت "دوغريك" إلى أن المبعوث الأممي "سبق أن ناقش ملف الأزمة مع كل من تركيا وإيران وروسيا (الدول الضامنة لمسار أستانة)".

وأوضح أن "دي ميستورا " يود انتهاز هذه الفرصة لمتابعة اجتماع 25 يونيو/حزيران الماضي، ويناقش مع كبار ممثلي هذه الدول تمهيد الطريق للعملية السياسية بموجب قرار مجلس الأمن 2254 (2015)، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة لتسهيل إنشاء لجنة دستورية.

وفي 25 يونيو/حزيران الماضي، شهدت جنيف السويسرية عقد اجتماع بين كل من واشنطن وباريس وبرلين ولندن وعمّان والرياض؛ لمناقشة سبل تشكيل لجنة دستورية في سوريا.

وأشار المتحدث إلى أن "منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، قام بزيارة إلى دمشق (لم يحدد موعدها أو مدتها)".

وأوضح أن تلك الزيارة "جاءت للتحاور مع الحكومة السورية (نظام الرئيس بشار الأسد) حول أفضل السبل، لتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية الجماعية في جميع أنحاء سوريا، وكيفية ضمان مساعدة وحماية الأشخاص الأكثر احتياجًا".

ومن المقرر أن يستضيف "دي ميستورا" وفود الدول الضامنة لاتفاقات أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، يوما 11 و12 سبتمبر/أيلول في جنيف.

  كلمات مفتاحية

دي مستورا جنيف الأزمة السورية سوريا