الأصول الحكومية و"خليفة سات" أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 30 أغسطس 2018 06:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، توقعات مؤسسة "ستاندرد آند بورز" العالمية، تحسناً ملحوظاً في إجمالي الأصول الحكومية السائلة لدول الخليج، خلال العام الحالي وحتى عام 2021.

ونقلت الصحف، عن ولي عهد دبي الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد"، قوله إن إطلاق "خليفة سات"، أول قمر صناعي إماراتي 100%، سيكون في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وسيُشكل خطوة مهمة ضمن الاستراتيجية الطموحة في مجال علوم الفضاء على مستوى العالم.

ولفتت الصحف، إلى توقع صندوق النقد الدولي، أن يرتفع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في السعودية إلى 1.9% في عام 2018، بينما يرتفع النمو غير النفطي إلى 2.3%، وأن يزداد تحسن النمو على المدى المتوسط نتيجة لتطبيق الإصلاحات، وارتفاع الناتج النفطي.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع أرباح شركات الاتصالات الخليجية، المدرجة في أسواق المال، خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4.7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة أرباحا بلغت 3.56 مليار دولار.

ولفتت إلى توقعات المراقبين للقطاع العقاري، بأن تترواح عوائد الاستثمار القطرية في الأسواق العقارية الدولية بين 7% و10% خلال العام الجاري.

واهتمت الصحف، باستقبال الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الخميس، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي سيتوجه إلى المملكة في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات رسمية، تتناول العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحات الإقليمية والعربية والدولية.

وبينت الصحف، أن إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، في سلطنة عمان، بلغ نهاية يوليو/تموز الماضي، 35 ألفاً و381 مؤسسة.

ولفتت الصحف، إلى اتفاق الهيئة العامة للرياضة الكويتية مع مسؤولي اللجنة الأولمبية الدولية على نقاط الرفع الدائم للإيقاف عن الرياضة الكويتية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن الرياض تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع أصدقائها، بما فيهم روسيا، والحلفاء على منصة الأمم المتحدة، من أجل دفع العملية السياسية في سوريا إلى الأمام، على نحو يضمن الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها. (الشرق الأوسط)

كشف صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، عن تشكيل المجلس الاستشاري لمبادرة "مستقبل الاستثمار للعام 2018"، الذي يضم 11 رئيساً تنفيذياً من مختلف دول العالم وذوي تأثير كبير في قطاع التقنية والمال والأعمال، الذين يسهمون في التطوير المستمر لبرنامج المبادرة. (الرياض)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يرتفع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في السعودية إلى 1.9% في عام 2018، بينما يرتفع النمو غير النفطي إلى 2.3%، وأن يزداد تحسن النمو على المدى المتوسط نتيجة لتطبيق الإصلاحات، وارتفاع الناتج النفطي. (الحياة)

أعلن فريق مشروع "نيوم" في السعودية، تعيين "أرادانا كوالا" لمنصب المدير التنفيذي لقطاع السياحة. (الشرق الأوسط)

تبدأ وزارة العمل السعودية، عقب 11 يوماً، تطبيق قرارها الذي يقضي بتوطين المهن في منافذ بيع 4 أنشطة في قطاع التجزئة، وهي أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية. (الاقتصادية)

أطلقت وزارة الإسكان السعودية، ممثلة في برنامج "سكني"، 4 مشاريع سكنية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص، بإجمالي 6499 وحدة سكنية تحت الإنشاء، متعددة النماذج، وتضم عددا من الخيارات السكنية كالفيلل، والتاون هاوس، والشقق، متوزعة على الرياض، والخبر، والطائف، ورابغ. (عكاظ)

سلّم وزير الإعلام السعودي "عواد العواد"، الرخصة الرابعة لتشغيل السينما لشركة "لوكس" للترفيه بالتحالف مع مجموعة "الحكير" للسياحة والتنمية، و"سينابوليس" العالمية، ومجموعة "الطائر". (الرياض)

الإمارات

أكد اتحاد مصارف الإمارات، أن القطاع المصرفي في الدولة حافظ على ثباته ومتانته خلال عام 2017، وحقق نمواً جيداً متأثراً بالزخم الاقتصادي القوي في الدولة، في حين سجل اقتصاد الإمارات نمواً نسبته 1.5% العام الماضي بفضل التنوع الاقتصادي وزيادة الإنفاق الحكومي ونمو التجارة. (الحياة)

تشهد أسعار الجازولين (البنزين) بمشتقاته الثلاثة في الإمارات، ارتفاعاً قدره فلسين اعتباراً من السبت المقبل، بينما سيرتفع سعر وقود الديزل بقيمة فلس واحد، بحسب أسعار الوقود التي قررتها لجنة تحديد أسعار الوقود. (الإمارات اليوم)

تصدرت الإمارات منطقة الشرق الأوسط في حركة الشحن البحري للحاويات من الشرق إلى الغرب على مدار عامي 2016 و2017، بحسب التقرير الذي أعدته مؤسسة "دروري" البريطانية، التي توقعت احتفاظ الدولة بموقع الصدارة على هذا الصعيد خلال عام 2018. (الاتحاد)

قال ولي عهد دبي الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد"، إن إطلاق "خليفة سات"، أول قمر صناعي إماراتي 100%، سيكون في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وسيُشكل خطوة مهمة ضمن الاستراتيجية الطموحة في مجال علوم الفضاء على مستوى العالم. (البيان)

قطر

شهدت أصول المصارف الإسلامية القطرية وإيراداتها، زيادة في العام الأخير، رغم الحصار المفروض على الدوحة منذ أكثر من سنة، لتبلغ 358.6 مليار 96 مليار دولار، في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 8.8% على أساس سنوي. (الشرق)

سجّلت بورصة قطر، أداءً إيجابيّاً خلال تعاملات الأسبوع الحالي، وبلغت مكاسبها أكثر من 22 مليار ريال في جلستَين فقط، لتصل قيمتها السوقية إلى 541 مليار ريال. (الراية)

توقع مراقبون للقطاع العقاري، أن تترواح عوائد الاستثمار القطرية في الأسواق العقارية الدولية بين 7% و10% خلال العام الجاري. (الوطن)

الكويت

قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية، إن الأصول السيادية للكويت بلغت نهاية 2018 نحو 522 مليار دولار منها 477 مليار دولار أصول خارجية (تمثل الأصول الخارجية 91% من إجمالي الأصول السيادية)، وتمثل الأصول السيادية السائلة للكويت 384% من الناتج المحلي الإجمالي. (البلاد)

أعلنت بورصة الكويت، إيقاف الشركات التي لم تُفصح عن بياناتها المالية، في وقت أظهرت البيانات المالية السنوية للشركات المسجلة ضمن السوق الأول عن الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ارتفاعاً في أرباحها بنسبة تبلغ نحو 17%، لتصل إلى 735 مليون دينار. (السياسة)

كشف وزير التعليم العالي الأردني "عادل الطويسي"، أن وزارته ستزود الحكومة الكويتية بما خلصت إليه من نتائج تحقيق في ما يعرف بقضية الشهادات المزورة، التي أثارت ضجة كبيرة في الكويت. (القبس)

شدد مدير عام الهيئة العامة للرياضة رئيس الوفد الكويتي المفاوض "حمود فليطح"، على أن اللقاء مع مسؤولي اللجنة الأولمبية الدولية على مدار اليومين الماضيين في مدينة لوزان السويسرية "جاء إيجابيا للغاية"، بعدما تم الاتفاق على نقاط الرفع الدائم للإيقاف عن الرياضة الكويتية. (الراي)

البحرين

يستقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الخميس، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي سيبدأ زيارة رسمية بالمملكة يجري خلالها مباحثات رسمية، تتناول العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحات الإقليمية والعربية والدولية. (الوطن)

صدَّرت البحرين، أكثر من 11.46 مليون طن من الألمنيوم، إلى 62 دولة، بقيمة إجمالية بلغت 391.4 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الجاري. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1719) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 35 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 182 يوماً. (الأيام)

كشف مسؤول بحريني رفيع، عن ارتفاع إيرادات السياحة في عام 2017، إلى 1.6 مليار دينار، بزيادة 9% عن عام 2016. (الوطن)

سلطنة عمان

بلغ إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، في سلطنة عمان، بنهاية يوليو/تموز الماضي، 35 ألفاً و381 مؤسسة، ارتفاعا من 31 ألفاً و835 مؤسسة بنهاية 2017. (الوطن)

تستقبلُ مسقط، الإثنين المقبل، أكبر حَدَث دولي سنوي في مجال النفط الثقيل، الذي يتوقع مشاركة نحو 3000 مشارك من جميع أنحاء العالم. (الرؤية)

شؤون خليجية

توقعت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" العالمية، تحسناً ملحوظاً في إجمالي الأصول الحكومية السائلة لدول الخليج، خلال العام الحالي وحتى عام 2021. (الحياة)

توقعت وكالة "إس آند بي جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، أن تحافظ كل من الكويت والإمارات على أصول سائلة تزيد عن 100% من الناتج المحلي الإجمالي. (الخليج)

ارتفعت أرباح شركات الاتصالات الخليجية، المدرجة في أسواق المال، خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4.7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة أرباحا بلغت 3.56 مليار دولار. (الأيام)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان،  "غير حيادي وتضمن مغالطات منهجية"، كما تجاهل دعم إيران للميليشيات الحوثية التي كانت سبباً للنزاع بانقلابها على الشرعية. (الرياض)

قال وزير خارجية اليمن "خالد اليماني"، إن حكومة بلاه تعمل حاليا على استكمال الترتيبات لتشكيل الفريق الحكومي المشارك في مشاورات جنيف، والمقررة في 6 سبتمبر/أيلول المقبل، بعد أن تلقت من مكتب المبعوث الأممي العدد المقترح للمشاركين في هذه المشاورات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

هاجم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الولايات المتحدة، قائلا إنها "وسيط منحاز وغير مؤهل لرعاية المفاوضات"، واصفا القرارات الأمريكية حول القدس واللاجئين بـ"المدمرة للمسيرة السلمية"، داعيا الولايات المتحدة للتراجع عن هذه القرارات. (الشرق الأوسط)

وصف وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، من سماهم متطرفين في منطقة إدلب، بأنهم "خُراج متقيح يجب تصفيته"، وأشار إلى وجوب "الفصل السريع بين المعارضين المهتمين بالانضمام إلى العملية السياسية ومسلحي (جبهة النصرة) وغيرها من التنظيمات المماثلة". (الخليج)

بدا أن الأزمة السياسية في العراق تتجه إلى مزيد من التفاقم، في ظل فشل الكتل الفائزة في الانتخابات في حسم "الكتلة الأكبر" التي تقود الحكومة الجديدة، في وقت دعا زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" إلى تنظيم "وقفة سلمية غاضبة" من أجل "بناء عراق جديد". (الشرق الأوسط)

أكدت قيادات من "المحور الوطني" السني في العراق، استمرار الانقسام داخل الكتلة بشأن اختيار الشخصية التي ستتولى رئاسة البرلمان المقبل، فيما أعلن النائب "محمد علي زيني" عضو البرلمان الأكبر سناً الذي سيرأس الجلسة الأولى، أن العمل مستمر لاستكمال الاستعدادات لعقد الجلسة الأولى والمقررة في 3 سبتمبر/أيلول المقبل. (الحياة)

عززت مصر والسودان، المواقف الداعمة لتعميق العلاقات بين الجانبين، وأحرزتا خطوة جديدة في مسار دفع الشراكة الاستراتيجية بانعقاد اللجنة الوزارية المشتركة، في القاهرة، برئاسة وزيرا خارجية البلدين. (الشرق الأوسط)

قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان، إن عدد النازحين الجدد في إقليم دارفور ومنطقة جنوب كردفان، بلغ 20 ألف شخص في العام الحالي. (الحياة)

أكدت الوساطة السودانية، أن زعيم المعارضة المسلحة الرئيسية بجنوب السودان "رياك مشار"، سيوقع الخميس على اتفاق السلام الأولى، بعد أن كان قد رفض توقيعه الثلاثاء. وجاء التراجع بعد مفاوضات مكثفة أجريت معه. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استثمارات الخليج خليفة سات نمو اقتصادي صندوق النقد عقارات أصول سيادية صحف