%69 من موظفي السعودية لم يطلعوا على مدونة السلوك

الخميس 30 أغسطس 2018 07:08 ص

كشفت دراسة سعودية أن 69% من موظفي الدولة لم يطلعوا على مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة.

كشف ذلك استطلاع بعنوان "مدى التزام الجهات الحكومية بتطبيق مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة" أجرته "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد" في السعودية (نزاهة)، حسب صحيفة "الحياة" السعودية.

وشمل الاستطلاع آراء عينة عشوائية ضمت 4723 موظفا في 8 جهات حكومية، موزعة على 5 مناطق في المملكة، هي: الرياض، والشرقية، ومكة المكرمة، وتبوك، وعسير.

وحسب الدراسة، فإن 63% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إن جهاتهم لم تنشر المدونة على موقعها الإلكتروني، مشيرين إلى ضعف عام في أداء الجهات الحكومية وإجراءاتها فيما يتعلق بتعميم المدونة، وتدريب الموظفين على تطبيق بنودها، أو توفير السبل الممكنة للرد على الاستفسارات المتعلقة بها.

وفي المقابل، بين الاستطلاع أن 31% من الموظفين اطلعوا على المدونة، وأفاد 93% منهم بتحقق الأثر الإيجابي عليهم لناحية التزامهم بما ورد فيها.

وأوصى القائمون على الاستطلاع بالعمل على إدراج المبادئ والأخلاقيات الواردة في المدونة ضمن آليات التقييم لغرض التعيين والترقية والشهادات المهنية والأداء الوظيفي، مع ضرورة نشر الجهات الحكومية للمدونة على مواقعها الإلكترونية، وتدريب الموظفين على ما ورد فيها، وتوفير السبل الممكنة كافة للرد على استفسارات الموظفين حول ما ورد فيها.

ومدونة "قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة"، صدرت بموجب قرار مجلس الوزراء؛ بهدف تنمية روح المسؤولية لدى الموظف العام، ونشر القيم والمبادئ الأخلاقية المهنية لديه وتعزيزها والتزامها، وتعزيز ثقة المواطن في الخدمات التي تقدمها الدولة، ومكافحة الفساد بكل صوره، وغير ذلك من الأهداف التي نصت عليها المدونة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مدونة السلوك الوظيفي نزاهة