"قرقاش": "خاشقجي" يسوق لـ"الإخوان".. والأخير يرد: بل للديمقراطية

الخميس 30 أغسطس 2018 02:08 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، إن الكاتب والإعلامي السعودي "جمال خاشقجي"، يسوق لجماعة "الإخوان المسلمون"، وذلك تعليقا على مقاله بصحيفة "واشنطن بوست".

وكتب "قرقاش" تغريدة على "تويتر"، قال فيهال إن "خاشقجي يسوّق في الواشطن بوست للإخوان من بوابة الديمقراطية، ولا يتطرق إلى الإشكاليات الرئيسية، وعلى رأسها توظيف الجماعة للعنف وعدم رفضها للفكر القطبي التكفيري وصعوبة تفسير ارتباط كبار الإرهابيين بفكر الجماعة في سيرتهم ونشأتهم، هذه هي إشكالية الإخوان في الغرب اليوم".

يسوّق جمال خاشقجي في الواشطن بوست للإخوان من بوابة الديموقراطية ولا يتطرق إلى الإشكاليات الرئيسيّة وعلى رأسها توظيف الجماعة للعنف وعدم رفضها للفكر القطبي التكفيري وصعوبة تفسير إرتباط كبار الإرهابيين بفكر الجماعة في سيرتهم ونشأتهم،هذه هي إشكالية الإخوان في الغرب الْيَوْمَ.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

وأضاف: "أما مسألة انتماء الإخوان وولائهم لأوطانهم فحدث ولا حرج، وما شهدناه في المنطقة من ولاء للجماعة ورموزها ولدول تتبنى مشروعها على حساب الأوطان فأصبح واضحا جليا، كما تبين لنا أن هذه المواقف وظيفية بعيدة كل البعد عن المبادئ والمُثل".

وأما مسألة إنتماء الإخوان وولائهم لأوطانهم فحدث ولا حرج، وما شهدناه في المنطقة من ولاء للجماعة ورموزها ولدول تتبنى مشروعها على حساب الأوطان فأصبح واضحا جليًّا، كما تبين لنا أن هذه المواقف وظيفية بعيدة كل البعد عن المبادئ والمُثل.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

من جانبه، رد "خاشقجي" على "قرقاش" قائلا: "إنما أسوِّق للديمقراطية كحل للجمهوريات العربية البائسة، والتي لا تكون إلا بالحرية والسماح للجميع بالمنافسة"، مضيفا أن "المقال غير معني بفكر الإخوان وإنما معني بحقهم وحق ناخبيهم في المشاركة"، معتبرا أن إلغاء "الإخوان"، إلغاء للجميع والدليل، مصر اليوم.

اشكر @AnwarGargash لاهتمامه . إنما أسوِّق للديموقراطية كحل للجمهوريات العربية البائسة والتي لا تكون الا بالحرية والسماح للجميع بالمنافسة .

المقال غير معني بفكر الاخوان وانما معني بحقهم وحق ناخبيهم في المشاركة.

الغاء الاخوان، الغاء للجميع والدليل، مصر اليوم. https://t.co/8xyp69id5i

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست"، الثلاثاء، مقالا لـ"جمال خاشقجي" رأى فيه أن الولايات المتحدة على خطأ بشأن موقفها من "الإخوان المسلمون"، وأن العالم العربي يعاني بسبب ذلك.

وقال "خاشقجي" إن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" دائما ما تقول إنها تريد إصلاح أخطاء إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما"، مضيفا أن على إدارة "ترامب" إضافة إساءة التعامل مع الديمقراطية العربية إلى قائمتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قرقاش خاشقجي الإخوان المسلمين مصر الإمارات