إيران تصعد لهجتها الهجومية رغم أزمتها الاقتصادية

الخميس 30 أغسطس 2018 05:08 ص

صعدت إيران من لهجتها الهجومية على الرغم من استمرار التدهور الاقتصادي في البلاد، ففي حين بدا الرئيس الإيراني "حسن روحاني" في موقف صعب أمام البرلمان حين أقر بالمشكلات التي يعاني منها الإيرانيون، اعتمد قائد البحرية "علي رضا تنكسيري" لغة التهديد العسكري، مؤكداً أن إيران تسيطر تماما على الخليج ومضيق هرمز.

وقال "روحاني" للبرلمان: "لا يجوز القول إننا نواجه أزمة. لا توجد أزمة. إذا قلنا إن هناك أزمة، سيتحول الأمر إلى مشكلة للمجتمع ومن ثم إلى تهديد".

ولم يقدم "روحاني" مقترحات ملموسة تتعلق بسياسة حكومته، مكتفيا بالتأكيد مرارا أن الإجابة تكمن في إظهار وحدة المؤسسة الحاكمة وطمأنة الناس.

وأشار "روحاني" إلى أن تظاهرات بداية العام ضد الحكومة شجعت الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن صادرات إيران النفطية انخفضت بوتيرة أسرع من المتوقع.

ومع أن العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لن تدخل حيّز التنفيذ قبل نوفمبر/تشرين الثاني، قدّرت الصحيفة المتخصصة أن الصادرات النفطية الإيرانية ستنخفض بمقدار الثلث خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت واشنطن قد طلبت من مشتري النفط الإيراني خفض وارداتهم منه إلى الصفر اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني، لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد ووقف خططها التوسعية في منطقة الشرق الأوسط.

ودأب المسؤولون الإيرانيون في الفترة الأخيرة على التهديد بإغلاق مضيق هرمز الإستراتيجي والحيوي لإمدادات النفط العالمية.

وفي يوليو/تموز الماضي، أكد المرشد الإيراني "علي خامنئي" أن منع إيران من تصدير نفطها سيقود إلى منع كل دول المنطقة من تصدير النفط عبر الخليج.

وكذلك حذّر "روحاني" الشهر الماضي من أن إيران يمكن أن تغلق مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو 19 مليون برميل من النفط يومياً.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني الرئيس الإيراني الاقتصاد الإيراني العقوبات الأمريكية