"أباتشي" قطر ومحاكمات البحرين أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 31 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد الجيش القطري، أن 24 طائرة أباتشي، تدخل الخدمة ضمن أسطول القوات الجوية مع نهاية 2019 لتصبح قطر الأولى بعد الولايات المتحدة الأمريكية في اقتناء هذا النوع من الطائرات القتالية. (الشرق)

وكشفت الصحف، ارتفاع منسوب الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي (الاحتياطي النقدي الأجنبي) بواقع 490 مليون ريال على أساس شهري، من مستوى بلغ 164.61 مليار ريال في يونيو/حزيران 2018 إلى مستوى يبلغ 165.1 مليار ريال في يوليو/تموز 2018.

واهتمت الصحف، بإعلان نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين، إحالة 13 عضواً في خلية إرهابية تابعة لتنظيم "14 فبراير" المصنف إرهابياً، إلى المحكمة الجنائية الكبرى، 6 منهم حضورياً، و7 ما زالت الأجهزة الأمنية البحرينية تلاحقهم.

ونقلت الصحف، تأكيد "أرامكو" السعودية، أن نسبة الإنجاز في مشروع جازان بلغت أكثر من 90%، حيث من المقرر أن تبدأ العمل في النصف الثاني من 2018.

واهتمت الصحف بمباحثات العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وتأكيدهما أهمية التضامن العربي والتصدي لكافة محاولات التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، قبل أن يستعرضا خلال جلسة مباحثات رسمية، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها.

ولفتت الصحف، إلى أن غرفة تجارة وصناعة دبي، فتحت مكاتب التمثيل الخاصة بها في 10 دول تسهم في تعزيز صادرات الإمارات لأكثر من ثلاثة مليارات نسمة.

وأشارت الصحف، إلى أن إجمالي الموظفات الإناث في القطاع الحكومي بالكويت، من مختلف الجنسيات بلغ 58%، في حين وصل عدد الذكور نحو 42%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت "أرامكو" السعودية، إن نسبة الإنجاز في مشروع جازان بلغت أكثر من 90%، حيث من المقرر أن تبدأ العمل في النصف الثاني من 2018. (الحياة)

بلغت الأرباح المجمعة لقطاع المصارف السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري 25.1 مليار ريال بنمو 9.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في وقت أسهم فيه قطاع الشركات بنحو 8.4 مليارات ريال من الأرباح. (الاقتصادية)

أعلنت سوق المال السعودية "تداول"، الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المال لإدراج أدوات الدين الصادرة عن الحكومة من فئة سبق إدراجها وفقاً لقواعد الإدراج، بقيمة إجمالية تبلغ 4 مليارات ريال (نحو مليار دولار). (الحياة)

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية، ومناطق التقنية "مدن"، مذكرة تفاهم مع اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل، بهدف رفع كفاءة ومشاركة المرأة في سوق العمل. (الشرق الأوسط)

تبدأ الشركة السعودية للكهرباء، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تقسيط المستحقات المُتراكمة على المشتركين السكنيين خلال المدة السابقة لشهر يوليو/تموز الماضي، إن وجدت، وذلك على دفعات توزع بالتساوي على الأشهر الستة المقبلة. (الرياض)

الإمارات

بلغ حجم السعة المقعدية بين الإمارات وأوروبا 19.6 مليون مقعد بحصة تصل إلى نحو 36.9% من إجمالي السعة المتوفرة بين منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، لتكون الإمارات بذلك أكبر سوق إقليمي للسفر بين المنطقتين. (البيان)

اختبر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، مستوى 5000 نقطة للمرة الأولى منذ 4 سنوات، وتحديداً منذ أبريل/نيسان 2014، قبل أن يغلق دون هذا المستوى ويتراجع إلى 4986 نقطة مع نهاية الجلسة. (الاتحاد)

قالت غرفة تجارة وصناعة دبي، إن مكاتب التمثيل الخاصة بها في 10 دول تسهم في تعزيز صادرات الإمارات لأكثر من 3 مليارات نسمة، هم تعداد سكان الدول التي أنشئت فيها هذه المكاتب، مؤكدة أنها ماضية في سياستها لاكتشاف الأسواق الجديدة والمهمة للصادرات. (الإمارات اليوم)

حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، خلال الأسبوع الماضي، أكثر من 3.1 مليار درهم، كانت أبرزها رهونات بقيمة 2 مليار 363 مليون درهم من خلال 284 إجراءً. (البيان)

قطر

قال الجيش القطري، إن 24 طائرة أباتشي، تدخل الخدمة ضمن أسطول القوات الجوية مع نهاية 2019 لتصبح قطر الأولى بعد الولايات المتحدة الأمريكية في اقتناء هذا النوع من الطائرات القتالية. (الشرق)

أظهرت بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي، ارتفاع منسوب الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي (الاحتياطي النقدي الأجنبي) بواقع 490 مليون ريال على أساس شهري، من مستوى بلغ 164.61 مليار ريال في يونيو/حزيران 2018 إلى مستوى يبلغ 165.1 مليار ريال في يوليو/تموز 2018. (الوطن)

أنهت بورصة قطر، الجلسة الأخيرة من تعاملات الأسبوع في المنطقة الخضراء بدعم من مشتريات المحافظ المحلية والأجنبية، ليسجّل مؤشر السوق نمواً نسبته 0.52% بعد أن أضاف نحو 502 نقطة إلى رصيده تخطى بها مستوى 9850 نقطة واستقر عند 9886.4 نقطة. (الراية)

كشف وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية "عيسى بن سعد الجفالي النعيمي"، عن توفير 1291 فرصة عمل للشباب الأردني خلال أغسطس/آب الجاري، للقطاعين الحكومي والخاص. (الشرق)

الكويت

أظهرت إحصائية حديثة لديوان الخدمة المدنية في الكويت، أن إجمالي الموظفات الإناث في القطاع الحكومي من مختلف الجنسيات 58%، في حين وصل عدد الذكور نحو 42%. (الجريدة)

أوضحت مصادر قانونية كويتية، أن حق تملك العقارات مقتصر على المواطنين فقط، سواء الملكية التامة أو ملكية الرقبة وأيضا حق الانتفاع، لكنه يجوز تملك الوافد العربي عقارا واحدا فقط في الكويت، شرط موافقة مجلس الوزراء. (الأنباء)

كشفت الإحصائية نصف السنوية للعام الجاري في الكويت، بلوغ إجراءات أمر منع السفر 41558 إجراء، وهي الأكبر عدداً من حيث إجراءات أقسام منع السفر، يليها رفع منع السفر بعدد 25 ألفا و825 إجراء. (القبس)

البحرين

أكد العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أهمية التضامن العربي والتصدي لكافة محاولات التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، قبل أن يستعرضا خلال جلسة مباحثات رسمية، بالمنامة، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها. (الشرق الأوسط)

أعلنت نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين، إحالة 13 عضواً في خلية إرهابية تابعة لتنظيم "14 فبراير" المصنف إرهابياً، إلى المحكمة الجنائية الكبرى، 6 منهم حضورياً، و7 ما زالت الأجهزة الأمنية البحرينية تلاحقهم. (الأيام)

تفقد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ "خليفة بن أحمد آل خليفة"، عددا من وحدات قوة دفاع البحرين، واطلع على مستوى الاستعدادات العسكرية لتلك الوحدات والتي تمكنها من مواجهة كافة التحديات بجانب أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين. (البلاد)

سلطنة عمان

تجري رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة في عمان، تحضيرات مكثفة، للتمرين العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3". (الوطن)

تخطى الخام العماني حاجز 76 دولاراً، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل 76.29 دولار. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن القوات البحرية ضبطت مئات من قطع الأسلحة الخفيفة، بينها بنادق كلاشنيكوف في قارب بخليج عدن. (الحياة)

أصيب 7 أشخاص، بشظايا صاروخ أطلقته ميليشيا "الحوثي"، من الأراضي اليمنية باتجاه نجران (جنوب السعودية). (الرياض)

شؤون عربية

حشد الجيش الروسي، قطعا بحرية في البحر المتوسط، تمهيدا لمناورات كبرى قبالة الساحل السوري، حيث تقع إدلب، التي حوصرت بتعزيزات من قوات النظام ضمت ألفي عربة. (الشرق الأوسط)

رجحت مصادر روسية، وأخرى في المعارضة السورية، أن "معركة محدودة في إدلب باتت في انتظار تحديد ساعة الصفر"، وسط تقديرات بأن تمهد المعركة لتسويات وتفاهمات إقليمية ودولية. (الحياة)

أعفى رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، رئيس هيئة الحشد الشعبي "فالح الفياض"، من مناصبه السياسية، بسبب ما سماه "انخراطه في العمل السياسي والحزبي، بما يتعارض مع المهام الأمنية الحساسة التي يتولاها". (الشرق الأوسط)

لم تحسم الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات البرلمانية العراقية موقفها من التحالف لتشكيل الكتلة الأكبر، فيما تتنافس جبهتا "النصر" ومقربون منها و"الفتح" و"دولة القانون" لكسب حلفاء من السنّة والأكراد من أجل إعلان الكتلة الأكبر، ورفض الأكراد "أي إملاءات أمريكية" تدفعهم إلى التحالف مع محور "مقتدى الصدر- حيدر العبادي". (الحياة)

وقع زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان "رياك مشار"، ومجموعة معارضة "تحالف سوا"، بالأحرف الأولى، اتفاقية سلام دائم مع حكومة جنوب السودان، ينتظر أن تنهي حرباً أهلية دامت قرابة 5 سنوات. (الشرق الأوسط)

أدى المحافظون الجدد في مصر، اليمين الدستورية، بعد حركة تغييرات واسعة أبرز ملامحها تعيين عدد كبير من العسكريين من القيادات السابقة في الجيش والشرطة في منصب المحافظ، وهو أعلى سلطة تنفيذية في نطاق المحافظة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ملك البحرين الحرب في اليمن صاروخ أصول حركة محافظين الخليج صحف