حزب "بارزاني": تصريحات "العبادي" حول كركوك تضر العملية السياسية

الجمعة 31 أغسطس 2018 06:08 ص

أبدى الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكبر الأحزاب الكردية العراقية، "انزعاجه" من تصريح لرئيس الوزراء العراقي، "حيدر العبادي" رفض خلاله أي مفاوضات مع الأكرد حول كركوك، واعتبر الحزب الكردي أن تلك التصريحات لا تخدم نواة الكتلة الأكبر والعملية السياسية.

ووصف المتحدث باسم الحزب "محمود محمد" في مؤتمر صحفي عقده في أربيل تصريحات رئيس الوزراء "حيدر العبادي" بشأن كركوك، المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، بأنها "لا تخدم نواة الكتلة الأكبر والعملية السياسية برمتها في العراق".

كما قال المتحدث الكردي إن "الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان بحثا مسألة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، واختيار الرئاسات الثلاث، وإنهما توصلا إلى قناعة بالذهاب إلى بغداد، وطلبا من الأحزاب الأربعة المعارضة (بكردستان العراق) الاشتراك ضمن الوفد، لكنها لم تكن مستعدة للتجاوب"، بحسب قوله.

وأضاف "محمد" أن "الحزبين شكلا لجنة يقع على عاتقها بحث التحالفات مع الكتل العراقية الفائزة في الانتخابات ورؤى جميع الكتل، وكيف ستتعامل مع مطالب الإقليم.. أي كتلة تراعي التوافق والشراكة والتوازن وتلتزم بحقوق شعب إقليم كردستان سنتحالف معها لتشكيل الحكومة الجديدة".

وكان "العبادي" قد شدد في تصريحات له، الخميس، على أنه "لن يساوم" على قضية كركوك، مع الأحزاب الكردية، حتى إن كلف ذلك خسارة نواة الكتلة البرلمانية الأكبر، بينما أشارت قيادات في ائتلافه إلى أن "القوى السياسية في نواة الكتلة الأكبر (سائرون – النصر – الحكمة – الوطنية)، أبلغوا الكرد، بأنه لا مساومة أو تفاوض بشأن مستقبل محافظة كركوك".

وأضاف أن "قوى نواة الكتلة الأكبر، مع بقاء المحافظة تحت السيطرة الكاملة من قبل الحكومة الاتحادية، والكرد يعلمون بذلك جيداً"، بحسب ما نقلته مواقع عراقية محلية.

ويقول المتحدث باسم أكبر الأحزاب الكردية في العراق، ينتمي إليها الزعيم الكردي "مسعود بارزاني"، إن الوفد الذي سيزور بغداد "مكون من 6 – 7 أعضاء وسيزور بغداد عصر يوم السبت"، وإن "شرطنا لتشكيل الحكومة، المبادئ الثلاثة؛ إنهاء الأوضاع التي تشهدها محافظة كركوك، وتطبيع الأوضاع فيها، وتحديد كيفية إدارة الملف الأمني من قبل مجلس المحافظة".

وتعد "كركوك" خامس أكبر المدن العراقية من حيث عدد السكان، لكنها واحدة من أكثر المناطق العراقية تنازعا بين الحكومة العراقية المركزية وحكومة إقليم كردستان ذي الحكم الذاتي، وذلك بسبب ثرائها بحقول النفط.

  كلمات مفتاحية

حيدر العبادي مسعود بارزاني كردستان العراق كركوك الكتل العراقية الانتخابات