وزير الخارجية الإيراني في باكستان لتعزيز العلاقات بين البلدين

الجمعة 31 أغسطس 2018 12:08 م

أكد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، على ضرورة تعزيز العلاقات بين طهران وإسلام آباد في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

وقال "ظريف" عقب مباحثات مع نظيره الباكستاني "شاه محمود قرشي"، إن "باكستان هي بلد جار ومهم بالنسبة لإيران"، معتبرا أن "طهران لا ترى أية حدود في تطوير علاقاتها مع إسلام آباد".

وأشار "ظريف" الذي يقوم بزيارة للعاصمة الباكستانية، تنتهي الجمعة، إلى أهمية التعاون في مجال تأمين حدود البلدين والتعاون في موانئ بابهار وكوادر، والأسواق الحدودية، والتعاون المصرفي، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.

من جانبه، أكد "قرشي" حرص بلاده على رفع أية عراقيل في مجال تعزيز العلاقات بين الدولتين الجارتين.

وفي لقاء ثان، جمع "ظريف" برئيس الجمعية الوطنية الباكستانية الجديد "أسد قيصر"، أشاد الوزير الإيراني باجراءات باكستان في مجال مكافحة الارهاب، قائلا إننا نعتبر باكستان شريكة لايران لارساء السلام المستديم في المنطقة.

من جانبه قال رئيس البرلمان الباكستاني، إن بلاده "تعتقد اعتقادا راسخا بتعزيز الوحدة في صفوف الأمة الاسلامية، ونرى مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الصدد بأنها تحظى بالأهمية".

وتأتي زيارة "ظريف" بعد تصريحات مشجعة من "عمران خان" في أول حديث له بعد انتخابه رئيسا للوزراء، أعلن خلالها رفضه الضغوط الأمريكية لمشاركة بلاده في العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران بعد تخلي إدارة الرئيس "دونالد ترامب" عن الاتفاق النووي مع طهران، مايو/أيار الماضي.

والجمعة الماضي، أكدت باكستان، أنها ستواصل علاقاتها التجارية مع إيران رغم العقوبات الأمريكية على الأخيرة، وتهديدات واشنطن للدول التي تواصل التعامل التجاري مع طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

باكستان إيران محمد جواد ظريف عمران خان شاه محمود قرشي