"بومبيو": الهجوم على إدلب سيمثل تصعيدا خطيرا للصراع بسوريا

الجمعة 31 أغسطس 2018 05:08 ص

حذر وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الجمعة، من اعتزام النظام السوري وروسيا شن هجوم على مدينة إدلب السورية، معتبرا أن ذلك سيمثل تصعيدا خطيرا للصراع.

وقال "بومبيو"، في تغريدة على "تويتر": "يدافع سيرغي لافروف (وزير الخارجية الروسي) عن الهجوم السوري والروسي على إدلب. وافق الروس والأسد في السابق على عدم السماح بذلك. وتعتبر الولايات المتحدة هذا الأمر تصعيدا لصراع خطير بالفعل".

ولفت إلى أن "ثلاثة ملايين سوري، الذين أجبروا بالفعل على ترك منازلهم وهم الآن في إدلب، سيعانون من هذا العدوان"، خاتما بقوله: "غير جيد. العالم يراقب".

يأتي ذلك بينما بدأ النظام والأطراف الداعمة له الاستعداد لهجوم على مراحل في "إدلب" والمناطق المحيطة بها، وهي آخر منطقة كبيرة خاضعة للمعارضة المسلحة، حسب "رويترز".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، عن قلقه "البالغ" إزاء تنامي مخاطر حدوث كارثة إنسانية في إدلب، مطالبا النظام السوري بممارسة ضبط النفس وتحديد أولويات حماية المدنيين.

وفي 26 يوليو/تموز الماضي، قال "بشار الأسد" إن إدلب أصبحت هدفا لقواته، معتبرا أن سكان إدلب الذي يصل عددهم لحوالي 4 ملايين نسمة، "إرهابيون".

وتواصل فصائل المعارضة السورية تحضيراتها للتصدي لأي هجوم محتمل من قوات النظام وحلفائه على إدلب؛ وذلك عبر حفر الأنفاق ورفع السواتر الترابية، وإنشاء خطوط دفاعية جديدة، وإرسال تعزيزات عسكرية.

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب بومبيو لافروف روسيا النظام السوري

"ترامب" يحذر "الأسد" وروسيا وإيران من مهاجمة إدلب