3 أسباب رجحت كفة "مودريتش" أمام "رونالدو" و"صلاح"

السبت 1 سبتمبر 2018 12:09 م

فجر تتويج متوسط ميدان نادي ريال مدريد الإسباني ومنتخب كرواتيا، "لوكا مودريتش"، بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ" موسم 2017-2018، غضب جماهيري كبير خاصة بين عشاق الثنائي نجم يوفنتوس الإيطالي، البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، وهداف ليفربول الإنجليزي، المصري "محمد صلاح".

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أعلن اختيار "مودريتش" كأفضل لاعب، يأتي خلفه في المركز الثاني "رونالدو"، وبالمركز الثالث "محمد صلاح".

وأعربت جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم، عن استغرابها من اختيار "مودريتش" للفوز بهذه الجائزة، خاصة وأن أرقامه في دوري الأبطال الموسم الماضي، لا ترتقي للمقارنة مع "رونالدو" و"صلاح".

وخاض "مودريتش" مع ريال مدريد في دوري الأبطال الموسم الماضي، 11 مباراة أحرز هدفا وحيدا، وقدم لزملائه تمريرة واحدة حاسمة، وشارك في تتويج المرينغي باللقب، بينما زميله السابق "رونالدو" خاض 13 مباراة، أحرز 15 هدفا وقدم لزملائه 3 تمريرات حاسمة.

على الجانب الأخر خاض "صلاح" مع ليفربول 15 مباراة، أحرز 11 هدفاً وقدم لزملائه 5 تمريرات حاسمة، وقاد الريدز إلى المباراة النهائية.

ورغم كل ما سبق هناك 3 أسباب رجحت كفة "مودريتش" أمام "رونالدو" و"صلاح"، جاءت على النحو التالي:

التتويج بدوري الأبطال

فوز "مودريتش" بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد هو السبب الرئيس في منحه الجائزة، كان لاعبًا أساسيًا مع ريال مدريد وشارك في أغلب المباريات، وكان له دور مؤثر مع زميله "كريستيانو رونالدو".

وامتلك "مودريتش" تأثيرًا واضحًا ودورًا مهمًا في فوز ريال مدريد بلقب دوري الأبطال وأظهر اللاعب أداءً كبيرًا في خط الوسط.

ورغم إحرازه هدف وحيد في 11 مباراة إلا أنه كان له دور محوري في خطة المدرب السابق الفرنسي "زين الدين زيدان".

رحيل "رونالدو"  وتأثير الريال

رحيل "رونالدو" عن ريال مدريد لعب دورًا كبيرًا في ضياع الجائزة من بين يديه رغم تأثيره الواضح في بطولات الملكي في الموسم الماضي، وهو ما يؤكد تأثير هوية النادي الذي يلعب له اللاعب.

وانتقل "رونالدو" إلى يوفنتوس الإيطالي، صيف 2018، مقابل 100 مليون يورو، وبموجب عقد يمتد لـ4 سنوات مقبلة، براتب 30 مليون يورو.

وأكد المدير الفني ليوفنتوس الإيطالي، "ماسيميليانو أليغري"، أن "رونالدو" غاضب من عدم فوزه بجائزة أفضل لاعب أوروبي للعام الحالي.

وقال"أليغري": "من الطبيعي بالنسبة له أن يشعر بالغضب، وفي الموسم الماضي كان هداف دوري أبطال أوروبا، وهذا هو المعيار الذي دائمًا يسعى لتحقيقه حتى يكون الأبرز، وبالنسبة لنا هذه أفضلية يملكها رونالدو".

"صلاح" الغير المتوج

عدم تتويج النجم المصري "محمد صلاح" بأي بطولة في الموسم الماضي، وخاصة دوري أبطال أوروبا أخرجه من حسابات التتويج لصالح الثنائي "مودريتش" و"رونالدو".

ودخل "صلاح" ضمن القائمة النهائية للمرشحين بفضل مجهوده الفردي، فقد نجح في قيادة ليفربول إلى المباراة النهائية لأول مرة منذ زمن طويل، بعدما أحرز 11 هدفاً و5 تمريرات حاسمة في 15 مباراة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد صلاح رونالدو مودريتش يويفا رونالدو

ماني يعلق على اتهامه بالأنانية ورفض التمرير إلى صلاح