"إخوان الجزائر": طرح مرشح للحركة في انتخابات الرئاسة وارد

السبت 1 سبتمبر 2018 05:09 ص

قالت حركة "مجتمع السلم" الجزائرية (الإخوان المسلمين)، إن خيار مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة يبقى قائما، خاصة إذا تأكد سيناريو ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" إلى ولاية رئاسية خامسة، معتبرة أن الانتخابات ستكون محسومة سلفا، لكنها استبعدت تأييده في الوقت نفسه.

وعدد رئيس حركة "حمس"، "عبدالرزاق مقري"، خلال لقاء المكاتب الولائية لحزبه، الجمعة، السيناريوهات التي يمكن أن تمضي فيها انتخابات الرئاسة المقررة الربيع المقبل، وخيارات الحركة إزاء كل سيناريو، لكنه أشار إلى أنه إذا تكرر سيناريو 2014، فإن الأمور ستكون محسومة سلفًا.

ومن بين الخيارات التي أشار إليها "مقري" الدخول بمرشح عن الحركة في الانتخابات، أو دعم مرشح المعارضة، أو مقاطعة الانتخابات.

ولم يستبعد رئيس الحركة التوصل إلى توافق وطني، لكنه اعتبر أن الوضع السياسي الحالي يجعل من الصعب التوصل إلى توافق وطني بخصوص الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويأتي حديث "مقري" بعد إعلان الحركة منذ بضعة أسابيع عن مبادرة للتوافق، شرعت بموجبها في عقد سلسلة لقاءات مع أحزاب الموالاة والمعارضة، وهي لقاءات لم تفض إلى شيء، خاصة أن أحزاب الموالاة لم تشأ التجاوب معها.

ولفت إلى أن المجال يبقى مفتوحًا أمام الخيارات الأخرى، مثل التحالف مع المعارضة حول شخصية تمثل التيار المعارض في الرئاسيات.

وأظهر "مقري" استعداده التفاوض مع الأحزاب المعارضة بشأن سيناريو دعم مرشح واحد، مع التأكيد على أن حزبه "أولى بقيادة التيار المعارض في الانتخابات الرئاسية المقبلة"، على اعتبار أن حركته تبقى الأقدر على حمل الآمال والتعبير عن مطالب المعارضين للنظام، وأنه حتى وإن كانت حركته تبقي أبواب النقاش مع المعارضة مفتوحة، إلا أنها تبقى الأفضل والأقدر على قيادة المعارضة.

كما شدد على أن حركته قادرة على الدخول بمرشحها في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنها حتى وإن كانت لم تحسم بعد موقفها من موضوع الانتخابات، إلا أنها حضرت برنامجًا لتعرضه على الجزائريين إذا قررت المشاركة.

ورغم عدم إعلان الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" ترشحه رسميا لفترة ولاية خامسة، فإن عددا من رموز أحزاب الموالاة ورجال النظام بدأوا في توجيه رسائل تطالبه بالترشح، رغم حالته الصحية التي ألجأته إلى كرسي متحرك، وهو ما رآه مراقبون تهيئة للأجواء لإعادة ترشيحه وانتخابه مجددا.

المصدر | القدس العربي + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمس مجتمع السلم الإخوان المسلمين انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية