"البرقع".. سر الأميرة "ديانا" في زيارتها للسعودية عام 1986

السبت 1 سبتمبر 2018 09:09 ص

كشفت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، ما وصفته بالسر، الذي كان مخفيا حول أميرة ويلز الراحلة الأميرة "ديانا"، خلال جولتها الخليجية عام 1986.

ونشرت الصحيفة، صورا حصرية، تظهر تقدير الأميرة "ديانا" ارتداء البرقع في السعودية، ووقعت بنفسها على "اسكتشات" لتصميمات ملابس من بينها "البرقع".

وكانت "ديانا"، والقول للصحيفة، قد طلبت من أحد المصممين المفضلين لديها أن يصنع فساتين تتفق مع العادات الخليجية، قبل جولتها مع الأمير "تشارلز" إلى السعودية ومنطقة الخليج عام 1986، وكان من بينها البرقع.

وكان الزي الخامس أو الاحتياطي، بحسب وصف "التليغراف"، هو "البرقع"، الذي كانت سترتديه الأميرة "ديانا" "مجبرة"، إذا رفضت السلطات السعودية ارتداءها ملابسها الاعتيادية، أما باقي الملابس معظمها فكانت بأكمام طويلة.

 

صورة تم نشرها اليوم لتصميم مبدئي يعود للعام 1986م لعباءة كانت تخطط الأميرة الراحلة ديانا لبسها خلال زيارتها للملكة العربية السعودية آنذاك، لكنها في النهاية اختارت فستان أبيض وأسود بنفس الربطة الموجودة أسفل العباءة.
--
الفستان والعباءة من تصميم Elizabeth Emanuel pic.twitter.com/DSvjguv4aj

— Eyad - إيـاد (@Eyaaaad) August 30, 2018

 

وظهرت تلك الرسومات، خلال مزاد في الولايات المتحدة، وتم بيع المجموعة النادرة بقيمة 24 ألف جنيه إسترليني تقريبا.

وقالت "التليغراف"، إنها حصلت أيضا على رسالة مؤرخة بتاريخ 2 يونيو/حزيران 1986، مرسلة من الأميرة إلى مصمم أزيائها "إيمانويلز"، والتي حددت فيها المتطلبات الصارمة لملابس الأميرة أثناء الجولة.

وكتبت الأميرة "ديانا" في الرسالة: "هذه متطلبات خاصة معينة تتعلق بالملابس، التي يجب مراعاتها، وأنا أكتب لأطلب ما الذي يمكن تقديمه إلى أميرة ويلز لارتدائه في النهار والمساء، والتي من خلالها يمكن لصاحبة السمو الملكي (الأميرة ديانا) اختياره لجولتها".

وأضافت الرسالة: "أصحاب السمو الملكي سيزورون سلطنة عمان وقطر والبحرين والسعودية، وفي جميع الأحوال الاحتشام هو أمر هام".

 

وكانت الأميرة ديانا التي رافقت الأمير تشارلز في زيارته للسعودية في عام 1986 ، قد طُلبت من أحد المصممين المفضلين لديها أن يصنع فساتين يشبه البرقع حتى يتفق لباسها مع العادات السعودية pic.twitter.com/oO9aiTktXd

— السعودية انجلش (@KSANews9) August 30, 2018

 

واستفادت الأمير "ديانا"، بتلك الملابس، خلال زيارتها إلى السعودية، وبالأخص خلال دعوتها إلى قصر العاهل السعودي الملك "فهد بن عبد العزيز"، وولي عهده الأمير "عبدالله بن عبد العزيز" (الذي كان لا يزال حينها وليا للعهد)، وهو ما كان شرف نادر بالنسبة للمرأة.

لكن رغم ذلك لم يسمح للأميرة "ديانا" بأن تتناول الطعام مع الملك "فهد" أو ولي عهده الأمير "عبدالله"، كما لم يسمح لها تناول الطعام مع أي مسؤول سعودي.

يشار إلى أن تصميم "البرقع"، يعرض في مزاد علني بالولايات المتحدة، هذا الشهر.

ويحتوى ملف التصميمات المعروض، على خمسة صور رُسمت بخط اليد، من بينها: برقع وأرفقت معه عبارة "إتش.آر.إتس. أميرة ويلز، الزيارة إلى السعودية، رقم. عام 1986، الزي الاحتياطي".

كما يتضمن صور معطف بحري مخطط بخيوط بيضاء على فستان فاكوني أبيض، وفستان للمساء عبارة عن "فستان فكوني أرجواني بأزرار براقة كالماس"، وفستان مساء آخر من "الحرير الأبيض المزرقش بحبات الخرز وبلورات وكماليات ماسية صغيرة للغاية".

وعرضت التصميمات بعينات من الأقمشة.

ويبيع مجموعة التصميمات جامع مقتنيات خاص بسعر استرشادي بلغ 30 ألف دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ديانا السعودية الأميرة ديانا البرقع تصميمات