دعوى أمام القضاء القبرصي ضد تجسس الإمارات على قطر

السبت 1 سبتمبر 2018 02:09 ص

رفع رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية "عبدالله بن حمد العذبة" دعوى أمام القضاء القبرصي ضد دولة الإمارات؛ بعد فضيحة تجسس أبوظبي على الدوحة بالتعاون مع شركات إسرائيلية.

وقال "العذبة"، الذي يشغل منصب مدير عام المركز القطري للصحافة، لقناة "الجزيرة": "تقدمتُ بدعوى قضائية ضد تجسس أبوظبي بالتعاون مع شركة الكيان الصهيوني، وتوجهتُ لدولة قبرص لتجنب التطبيع مع الكيان، وفعلتُ ذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، التي ساعدتني في التواصل مع المحامي الدكتور مازن المصري".

وأضاف أن "التعاون بين إمارة أبوظبي وشركة التجسس الصهيونية لا يتم إلا بموافقة وزارة الدفاع (الجيش) الإسرائيلية، ما يؤكد التنسيق بين الطرفين (أبوظبي وإسرائيل)".

ولفت إلى أن "الكيان الصهيوني لن يسلم أبوظبي تسجيلات أمراء المملكة العربية السعودية دون الاحتفاظ بنسخ منها، ما يعني أن أبوظبي تساعد وزارة الدفاع الإسرائيلية في اختراق دول الخليج، وضرب وتخريب مجلس التعاون الخليجي، وهو ما يتطلب التصدي واتخاذ مواقف حاسمة".

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن استخدام الإمارات برامج تجسس إسرائيلية منذ أكثر من عام لمراقبة معارضين وخصوم.

وأوضحت الصحيفة أن هذه البرامج تنتجها شركة "إن إس أو"، وهي إحدى أشهر مطوري برامج التجسس على الهواتف الذكية، ومقرها مدينة هرتسليا في (إسرائيل).

وحسب الصحيفة الأمريكية، تظهر رسائل إلكترونية مسربة متبادلة بين الشركة الإسرائيلية ومسؤولين إماراتيين كبار بشأن تحديث تقنيات التجسس؛ أن الإماراتيين كانوا يسعون إلى التقاط المكالمات الهاتفية لأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" منذ عام 2014.

وأظهرت الرسائل أيضا طلب الإماراتيين التقاط المكالمات الهاتفية للأمير السعودي "متعب بن عبدالله"، الذي كان يعتبر في ذلك الوقت منافسا محتملا للعرش.

وبحسب رسائل البريد الإلكتروني، طلب الإماراتيون أيضا التقاط المكالمات الهاتفية لرئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري".

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، أعلنت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر فرض حصار على قطر في محاولة لعزلها.

وبعد 10 أيام، قال بريد إلكتروني إماراتي إن أبوظبي ترغب في استهداف 159 عضوا من العائلة المالكة القطرية، وبعض المسؤولين الحكوميين وغيرهم، وتم استهداف هواتفهم ببرامج التجسس التابعة لمجموعة "إن إس أو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تجسس القضاء القبرصي صحيفة العرب حصار قطر الأزمة الخليجية شركة إسرائيلية

بتعاون إسرائيلي.. تحقيق يكشف تجسس الإمارات على سكان قطر