"التحالف العربي" يعترف بتورطه في مقتل 40 طفلا بصعدة

السبت 1 سبتمبر 2018 03:09 ص

أقر "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية في اليمن، السبت، بوقوع "أخطاء" في غارة نفذتها طائرة تابعة له وأدت إلى مقتل 40 طفلا بعدما أصابت حافلة في أحد أسواق محافظة صعدة شمال صنعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن (تابع للتحالف) "منصور المنصور"، في مؤتمر صحفي عقده، السبت، في العاصمة السعودية الرياض، إن التحقيق شمل الطلعات الجوية في منطقة ضحيان يوم الحادث، وتم فحص شرائط فيديو من الطائرة التي نفذت الغارة. 

وأوضح "المنصور" أن الضربة الجوية جاءت بناء على معلومات استخباراتية أفادت بأن الحافلة تقل قيادات حوثية مسلحة.

ولفت "المنصور" إلى أن "إدارة الغارة على ضحيان لم تتوافق مع قواعد الاشتباك للتحالف، فالهدف لم يكن يشكل خطرا آنيا على قوات التحالف، كما أن قصف الحافلة في منطقة مدنية لم يكن مبررا في ذلك الوقت وتفويت استهدافها في مناطق خالية من المدنيين".

وطالب "المنصور" قوات التحالف بمحاسبة المتسببين في الأخطاء بالغارة، مؤكدا أن تأخر استهداف الحافلة كان خطأ ينبغي التحقيق فيه.

ودعا المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن قوات التحالف لتقديم مساعدات للمتضررين من الغارة.

من جانبه، قال التحالف، في بيان له، إنه اطلع على ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، معربا عن أسفه لتلك الأخطاء.

وأعلن التحالف قبوله بالنتائج وما خلص إليه الفريق المشترك لتقييم الحوادث، مشيرا إلى أنه فور الحصول على تلك النتائج بشكل رسمي سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من ثبت ارتكابهم لتلك الأخطاء.

وأشار التحالف إلى أنه سيتم تكليف اللجنة المشتركة للنظر في منح المساعدات الطوعية للمتضررين في اليمن بالتواصل مع الحكومة اليمنية لتحديد هويات وأسماء المتضررين ليتم العمل على مساعدتهم وفق الإجراءات المنظمة لذلك.

يشار إلى أن أول رد فعل من التحالف، أكد أن الغارات كانت "عملا عسكريا مشروعا"، استهدف مقاتلين "حوثيين" أطلقوا في وقت سابق صاروخا على مدينة جازان جنوبي المملكة، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين.

لكن التحالف تراجع بعد ذلك، بعد المواقف الدولية المنددة بالمجزرة والصور المروعة التي تداولتها وسائل الإعلام للأطفال القتلى والجرحى، وأعلن فتح تحقيق في الحادث، لافتا إلى أنه سيعرض تفاصيل التحقيق فور اكتمالها.

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الغارات الجوية لـ"التحالف العربي" التي تستهدف مدنيين، وأسفرت عن سقوط العشرات بينهم نساء وأطفال، وسط انتقادات أممية ودولية لتكرار الغارات ضد المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي السعودية غارة محاسبة لجنة تحقيق اليمن صعدة مقتل أطفال