"البرادعي" يطالب الدول العربية بتمويل "الأونروا" بدلا من أمريكا

السبت 1 سبتمبر 2018 09:09 ص

طالب المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ونائب الرئيس المصري السابق "محمد البرادعي"، الدول العربية باتخاذ موقف تجاه قرار إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وقف تمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، داعيا إلى تمويل الوكالة بدلا من الولايات المتحدة.

وكتب "البرادعي"، عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، مساء السبت، "على العرب أن يعلنوا اليوم مجتمعين استهجانهم لقرار الإدارة الأمريكية، بوقف تمويل الأونروا، وأن يقوموا بدفع حصة أمريكا (قرابة 360 مليون دولار)".

وشدد "البرادعي" على ضرورة إعلان الدول العربية عن رفض ما وصفه بالمحاولات الفجة للتلاعب بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، قائلًا: "هذا أضعف الإيمان للمحافظة على ما تبقى من كرامتنا".

 

على العرب أن يعلنوا اليوم مجتمعين استهجانهم لقرار الادارة الأمريكية وقف تمويل الأونروا؛ أن يقوموا بدفع حصة أمريكا( قرابة ٣٦٠ مليون دولار ) ؛ وأن يرفضوا صراحة المحاولات الفجة للتلاعب بحق اللاجئين الفلسطينين فى العودة . هذا أضعف الايمان للمحافظة على ما تبقى من كرامتنا #UNRWA

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) September 1, 2018

 

والجمعة، أعلنت الإدارة الأمريكية، قطع مساعداتها المالية لوكالة "أونروا"، بالكامل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت"، في بيان، إن واشنطن قررت عدم تقديم المزيد من المساهمات لـ"الأونروا" بعد الآن.

فيما أعربت "أونروا"، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية قطع التمويل عنها.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونا في 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أونروا اللاجئون الفلسطينيون البرادعي ترامب الإدارة الأمريكية

وفد فلسطيني بمصر لمواجهة خطة أمريكا لتفكيك الأونروا