صحف الخليج تبرز اعتراف "التحالف" بمجزرة صعدة والبطالة بالكويت

الأحد 2 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، اعتراف تحالف دعم الشرعية في اليمن، بمسؤوليته عن إصابة حافلة مدنية في العملية العسكرية التي استهدفت قيادات حوثية في مديرية ضحيان بصعدة، مقدما تعازيه لأهالي الضحايا.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، قوله إن قاعدة "العديد" الجوية، تعد انعكاسا للتعاون الوثيق بين قطر والولايات المتحدة، وتجسيدا للجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب. (العرب)

وكشفت الصحف، ارتفاع البطالة بين الكويتيين إلى نحو 25.5 ألف عامل، أي ما نسبته 6.1% من المجموع الكلي للعمالة الكويتية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية، تقديم موسم العمرة، ليكون اعتبارا من غرة محرم المقبل، (بعد نحو 10 أيام)، بدلا مما هو معتاد في كل عام اعتبارا من غرة شهر صفر.

وأشارت الصحف، إلى أن نسب التوطين في قطاع الطيران الإماراتي "لا تزال متدنية"، إذ تصل إلى نحو 10% بالنسبة للطيارين والمهندسين، وتقل عن 0.1% في الضيافة الجوية، بينما ترتفع بشكل أكبر في قطاع المراقبة الجوية إلى 25.7%.

وذكرت الصحف، أنه من المقرر فتح باب الترشّح للانتخابات، في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ولمدّة 5 أيام.

وبينت الصحف، بدء وزارة المالية العمانية، الإعداد لوضع الميزانية العامة للدولة للعام المقبل؛ وذلك من خلال تسجيل التقديرات الأولية لحجم الإنفاق، وكذلك وَضْع التقديرات الحسابية لحجم الإيرادات المتوقَّعة خلال العام المقبل، وعلى رأسها: الإيرادات النفطية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، تقديم موسم العمرة، ليكون اعتبارا من غرة محرم المقبل، (بعد نحو 10 أيام)، بدلا مما هو معتاد في كل عام اعتبارا من غرة شهر صفر. (المدينة)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية، خلال يوليو/تموز الماضي، نحو 82.6 مليارات ريال، مسجلا نموا بنسبة 15.3% على أساس سنوي، بما يعادل 11.1 مليار ريال، مقارنة بنحو 71.6 مليارات ريال في يوليو/تموز 2017. (الاقتصادية)

أسفرت الحملات السعودية لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليونا و656 ألفا و476 مخالفا، منهم مليونا و264 و58 مخالفا لنظام الإقامة، و266 ألفا و833 مخالفا لنظام العمل، و125 ألفا و585 مخالفا لنظام أمن الحدود. (عكاظ)

كشف التقرير البياني الشهري لوزارة العدل السعودية، أن إجمالي طلبات التنفيذ الواردة لدوائر ومحاكم التنفيذ خلال شهر ذي القعدة، أكثر من 72 ألف طلب، بزيادة قدرها 32%، عن عدد الطلبات الواردة في الشهر نفسه من العام الماضي. (الرياض)

الإمارات

قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات "سيف السويدي"، إن نسب التوطين في قطاع الطيران "لاتزال متدنية"، إذ تصل إلى نحو 10% بالنسبة للطيارين والمهندسين، وتقل عن 0.1% في الضيافة الجوية، بينما ترتفع بشكل أكبر في قطاع المراقبة الجوية إلى 25.7%. (الإمارات اليوم)

يبدأ سوق أبو ظبي لأوراق المال، الأحد، العمل بوحدات المزايدة المحدثة على أسهم الشركات التي تقل قيمة السهم الواحد بها عن الدرهم، بعدما اجتاز السوق اختبارات الأنظمة الداخلية والإجراءات الفنية والتقنية ذات العلاقة بآلية المزايدة السعرية. (الحياة)

تتجه هيئة التأمين الإماراتية، إلى تأسيس منصة مالية إلكترونية، تتمكن من خلالها من بناء قاعدة بيانات مالية إلكترونية متطورة عن القطاع ومراقبته وفقا لأفضل الممارسات العالمية. (الخليج)

أضافت شركات الوساطة العاملة في سوق دبي المالي، نحو 12 ألفا و10 حسابات جديد، خلال 8 أشهر الأولى من العام الجاري، بزيادة 65%، مقارنة بنحو 7285 حسابا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. (البيان)

قطر

نقل الشيخ "ثاني بن حمد آل ثاني"، تعازي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى أسرة السيناتور الأمريكي الراحل "جون ماكين"، وذلك خلال مشاركته في مراسم جنازة "ماكين" التي أقيمت بمدينة واشنطن دي سي. (الشرق)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، إن قاعدة "العديد" الجوية، تعد انعكاسا للتعاون الوثيق بين قطر والولايات المتحدة، وتجسيدا للجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب. (العرب)

كشف رئيس هيئة الخدمة الوطنية القطرية اللواء الركن "سعيد حمد النعيمي"، أن عدد المقدمين الذين التحقوا بأكاديمية الخدمة الوطنية بدءا من الدفعة الأولى وحتى نهاية عام 2018، سيصل إلى أكثر من 45 ألف مقدام من خريجي الجامعات والثانوية العامة. (الراية)

اتفقت قطر وطاجستان، على البدء في اتخاذ الخطوات اللازمة لفتح الأجواء أمام خطوط الطيران، وتوقيع اتفاقية بشأن منع الازدواج الضريبي، وتشكيل مجلس رجال أعمال قطري طاجيكي لتعزيز العلاقات بين قطاعي الأعمال. (الوطن)

الكويت

شددت وزارة المالية الكويتية، على الجهات الحكومية مراعاة إعادة هيكلة الدعومات (العلاج بالخارج والرعاية الاجتماعية وغيرها)، وذلك بما يتفق مع خطة تطوير السياسة المالية للدولة، ومحاور البرنامج الوطني للاستدامة المالية والاقتصادية. (الراي)

كشفت مصادر رفيعة المستوي في الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة "كيبيك"، عن توقيع الشركة لعقود التمويل الخارجي لمشروع استيراد الغاز بقيمة 1.3 مليارات دولار. (السياسة)

أصدر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بشأن حالات وفاة لعسكريين في كلية "علي الصباح العسكرية". (الشرق الأوسط)

ارتفعت البطالة بين الكويتيين إلى نحو25.5 ألف عامل، أي ما نسبته 6.1% من المجموع الكلي للعمالة الكويتية. (الأنباء)

كشفت آخر إحصاءات السكان بالكويت، أن عدد السكان الإجمالي في الكويت بلغ نهاية يونيو/حزيران الماضي، نحو 4.564 مليون نسمة، بنمو 1.4% خلال الأشهر الستة الأولى من العام. (الراي)

أعلن الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة بالكويت "حبيب أبل"، عن مخاطبة الأمانة الجامعات والكليات الخاصة بالبلاد لحظر ترشح جميع الطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) لمقاعد الجمعيات والروابط والقوائم الطلابية. (القبس)

البحرين

قال مسؤول بحريني، إنه من المقرر فتح باب الترشّح للانتخابات، في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ولمدّة 5 أيام. (الأيام)

كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني رئيس مجلس إدارة طيران الخليج "زايد الزياني"، أن عام 2019 سيشهد إطلاق 8 وجهات في القارة الأوروبية والشرق الأوسط وشرق آسيا، مبينا أن الشركة تشغل نحو 70% من مطار البحرين من حيث عدد الرحلات والمسافرين. (الوطن)

سلطنة عمان

بدأت وزارة المالية العمانية، الإعداد لوضع الميزانية العامة للدولة للعام المقبل؛ وذلك من خلال تسجيل التقديرات الأولية لحجم الإنفاق، وكذلك وَضْع التقديرات الحسابية لحجم الإيرادات المتوقَّعة خلال العام المقبل، وعلى رأسها: الإيرادات النفطية. (الرؤية)

دشَّنت وزارة النقل والاتصالات العمانية، أولى عمليات التشغيل التجاري الرسمية لميناء السويق. (الوطن)

بلغ متوسط سعر برميل نفط عُمان، خلال الأشهر العشرة من العام الجاري، 67.72 دولارا للبرميل؛ وذلك مع وصول معدل تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى 72.64 دولار للبرميل، وهو أقل نسبيّا من تسليم أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، والتي شهدت أعلى معدلات سعرية لبرميل نفط عُمان على التوالي، منذ أكثر من 30 شهرا؛ حيث وصل أقصاها في تسليم يوليو عند 74.41 دولار للبرميل. (الرؤية)

شؤون خليجية

رفعت عمان والإمارات وقطر، أسعار البنزين والديزل لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، مقارنة بشهر أغسطس/آب الماضي. (عكاظ)

أعرب تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن أسفه لإصابة حافلة مدنية في العملية العسكرية التي استهدفت قيادات حوثية في مديرية ضحيان بصعدة، مقدما تعازيه لأهالي ضحايا الحافلة. (الرياض)

قال وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، إن حكومته ستسعى خلال "مشاورات جنيف"، الخميس المقبل، إلى "دفع عملية بناء الثقة قدما مع جماعة الحوثيين". (الحياة)

شؤون عربية

حظيت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بدعم أممي واسع بعد القرار الأمريكي بوقف تمويل الوكالة بشكل كامل، حيث أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" عن دعمه الكامل وثقته بالوكالة. (الشرق الأوسط)

أظهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اهتماما مفاجئا بالوضع في إدلب لمنع حصول كارثة إنسانية، فتحركت الماكينة الأمريكية سياسيا وعسكريا لتحقيق أربعة أهداف تتضمن قتال الإرهابيين دون حصول كارثة مع تذكير بالخط الأحمر الكيماوي. (الشرق الأوسط)

دخلت التطورات في محافظة إدلب (شمال غربي سوريا) منعطفا جديدا، أثر فشل مفاوضات تجريها تركيا لحل فصيل "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقا)، ما استدعى استقدام أنقرة تعزيزات إلى المدينة، في وقت أكدت فصائل مسلحة في إدلب جاهزيتها لمواجهة مرتقبة يحشد لها النظام السوري. (الحياة)

سمع دوي عشرات الانفجارات في مطار المزة العسكري (غربي العاصمة السورية دمشق)، ليل السبت الأحد، فضلا عن تصاعد ألسنة النيران من المطار، فيما قيل إنها ضربات جوية إسرائيلية وإنها أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، وهو ما نفاه إعلان النظام السوري. (الشرق الأوسط)

عُينت وزيرة الدفاع الهولندية السابقة "جينين هينيس - بلاسخارت"، رئيسة لبعثة الأمم المتحدة لدى العراق، من أجل بدء دور سياسي واقتصادي في هذا البلد الذي يعاني حروبا متعاقبة منذ 30 عاما. (الشرق الأوسط)

عُقد اجتماع أمني رباعي بين العراق وإيران وروسيا وسوريا، في وزارة الدفاع العراقية ببغداد، من أجل زيادة التنسيق الأمني والاستخباراتي بين هذه الدول لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي لا يزال يشن هجمات. (الحياة)

تدخل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بقوة للحيلولة دون فرض "الخيار الإيراني"، فيما يتعلق بتشكيل "الكتلة الأكبر" في العراق، بينما ينتظر أن يعقد البرلمان العراقي الجديد أولى جلساته غدا. (الشرق الأوسط)

دانت الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، تفاقم العنف في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، مؤكدة أنها "ستحاسب الجماعات المسلحة التي قوّضت أمن ليبيا". (الحياة)

صوت الموريتانيون في الدور الأول من الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية، وهي الانتخابات التي سبقتها حملة انتخابية، شهدت تراشقا إعلاميا قويا بين معسكر الأغلبية الرئاسية وأحزاب المعارضة، التي تشارك في أول انتخابات تشريعية ومحلية منذ نحو 12 عاما. (الشرق الأوسط)

توصل صندوق النقد الدولي، إلى اتفاق مع السلطات التونسية، يسمح بصرف قسط آخر بقيمة 257 مليون دولار، ليصل إجمالي الأقساط المدفوعة إلى نحو 1.5 مليار دولار. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

التحالف الحرب في اليمن توطين الخليج صحف ميزانية قاعدة العديد الجوية