قناة إسرائيلية: "ترامب" لن يسمح لدول الخليج بتمويل "الأونروا"

الأحد 2 سبتمبر 2018 06:09 ص

قالت القناة الثانية الإسرائيلية إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلغت (إسرائيل) بأن واشنطن لن تسمح لدول الخليج بتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بعد انتهاء العام الجاري.

وكشفت القناة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة ستسمح لدول الخليج بالاستمرار في ضخ الأموال وسد مكانها في دعم "الأونروا" هذا العام فقط، من أجل ضمان استمرار نشاطها الفوري، قبل أن تطالب باغلاق المنظمة بالكامل.

لكن هذه الموافقة الأمريكية، بحسب القناة، ستكون بشروط تلتزم من خلالها الدول الداعمة والممولة بإعادة تعريف مكانة "الأونروا"، وتعريف اللاجئين الفلسطينيين، وذلك بهدف تحقيق الإغلاق الكامل للوكالة في المستقبل.

ووفقا للتقرير، فبالإضافة إلى وقف تدفق الأموال إلى المنظمة، فإن إدارة "ترامب" قررت خفض المساعدات الاقتصادية إلى "الأمم المتحدة".

وتزعم الإدارة الأمريكية أن عدد اللاجئين الفلسطينيين نصف مليون فقط، بدلا من 5 ملايين مسجلين في سجلات المنظمات الدولية

يذكر أن السعودية والإمارات قلصتا دعمهما للوكالة في العامين الأخيرين، حيث قلصت الأولى دعمها إلى الثلث في العام 2017، مقارنة بما منحته للوكالة عام 2016.

والجمعة الماضي، أعلنت الإدارة الأمريكية، قطع مساعداتها المالية لوكالة "أونروا"، بالكامل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت"، في بيان، إن واشنطن قررت عدم تقديم المزيد من المساهمات لـ"الأونروا" بعد الآن.

فيما أعربت "أونروا"، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية قطع التمويل عنها.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونا في 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإدارة الأمريكية ترامب الأونروا القناة الثانية الإسرائيلية اللاجئون الفلسطينيون