"أردوغان": لن نطلب الإذن من أحد لشراء منظومة "إس-400"

الأحد 2 سبتمبر 2018 10:09 ص

شدد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الأحد، على أن بلاده لن تطلب الإذن من أحد لشراء منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس-400".

وقال "أردوغان" في منتدى الأعمال بالعاصمة القرغيزية بشكيك: "لقد وقعنا مع روسيا صفقة بشأن إس-400، وهذا لم يعجب البعض. المعذرة، ولكن نحن لن نطلب الإذن من أحد للسماح لنا".

وأعلن "أردوغان"، في وقت سابق، أن بلاده تتوقع الحصول على منظومة الدفاع الجوية في المستقبل القريب، على الرغم من ضغوط من الولايات المتحدة.

وأضاف "أردوغان" في كلمة متلفزة بثتها قناة "ان تي في": "سنتسلم المنظومة وانتهى الأمر"، مشددا على أن بلاده "لن تقبل الإملاءات".

وأرجع "أردوغان" إصرار أنقرة على إتمام الصفقة، إلى تعرض الأراضي التركية لقصف سوري بالصواريخ، قائلا: "عندما كانت أراضينا تقصف من الأراضي السورية بالصواريخ وخسرنا مواطنبن أتراك، حلفاؤنا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بدأو بسحب أنظمة الدفاع الجوي، ونحن كنا بحاجة ماسة لها وعرضنا عليهم بيعها لنا لكنهم رفضوا الفكرة".

وقبل أيام، زار وفد أمريكي أنقرة، مطالبا تركيا بالتراجع عن صفقة منظومة صواريخ "إس- 400" الروسية مقابل رفع الحظر على تسليم أنقرة طائرات "إف- 35" الأمريكية.

كذلك عرضت واشنطن تزويد أنقرة بمنظومة الدفاع الصاروخية "باتريوت"، مقابل التخلي عن صفقة المنظومة الروسية المتطورة "إس-400".

و"إس- 400" هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كلم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد تزود بها الجيش الروسي منذ 2007.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا منظومة إس 400 أردوغان الناتو قصف إملاءات وفد أمريكي

"أردوغان": مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية "محتالة ومسيسة"